أعلنت مجموعة بنك ABC "المؤسسة العربية المصرفية"، المتداولة أسهمها في بورصة البحرين تحت الرمز ABC الأحد، عن نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر2019، والتي أظهرت نمواً قوياً في الأصول والإيرادات والأرباح بعد التعديل رغم استمرار الظروف الصعبة في الأسواق الخارجية.

وتميّز العام بالتوترات التجارية المستمرة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وانخفاض أسعار الفائدة، وآلت المخاوف العالمية في شأن النمو مجتمعةً مع الوضع السياسي غير المستقر في بعض الأسواق الرئيسة لبنك ABC إلى تباطؤ النمو الاقتصادي وتراجع الطلب على الائتمان.

ومع ذلك، نجح بنك ABC في التغلب على هذه الظروف، واستثمر بدرجة كبيرة في رحلته إلى التحوّل الرقمي، مما تكلّل بالإطلاق الرائد لبنك ’إلى’ الرقمي في الربع الرابع من عام 2019.



وحققت المجموعة أرباحا صافية موحدة عائدة إلى مساهمي الشركة الأم قدرها 194 مليون دولار، بعد استيعاب أثر تحديات الظروف الحالية ومصروفات الاستثمارات المذكورة أعلاه.

النتائج المالية للربع الرابع "لفترة 3 أشهر".

بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم 33 مليون دولار خلال الربع الأخير للعام 2019، أدنى بنسبة 23% مقارنة مع أرباح الربع الأخير من العام السابق البالغة 43 مليون دولار، ما يعكس التغيرات في مستويات مخصصات الديون المتعثرة والمصاريف المرتبطة بشكل خاص مع الاستثمارات والتضخم.

وبلغت ربحية السهم الواحد للربع الأخير من العام 0.01 دولار أمريكي، عند نفس مستواه للفترة المقابلة من العام السابق.

وبلغ الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم 85 مليون دولار، مقابل 33 مليون دولار سُجلت في نفس الفترة من العام 2018، مما يعكس المستويات السليمة لصافي الأرباح والقيمة العادلة لأدوات الدين وتحويل العملات الأجنبية.

النتائج المالية للسنة 2019

بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم 194 مليون دولار عن العام 2019، أقل بنسبة 4% من أرباح العام السابق البالغة 202 مليون دولار. وعلى أساس معدل، ارتفعت الأرباح الصافية بنسبة 2% بعد عدم احتساب الصفقات الاستثنائية غير المتكررة وتأثير العملات الأجنبية. واستقرت ربحية السهم الواحد عند 0.06 دولار، بالمقارنة مع 0.07 دولار للعام السابق.

وبلغ الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم 261 مليون دولار، مقابل دخل بمبلغ قدره 57 مليون دولار سُجلت عن العام 2018، ويعكس ذلك المستويات السليمة لصافي الأرباح والتغيرات الإيجابية للقيمة العادلة لأدوات الدين، مقابل التغيرات السلبية في تحويل العملات الأجنبية خلال العام 2018.

وبلغت حقوق الملكية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم 4031 مليون دولار في نهاية العام، مرتفعة بنسبة 4% مقارنة مع 3862 مليون دولار في نهاية العام 2018.

وبلغ إجمالي موجودات مجموعة بنك ABC 30.1 مليار دولار في 31 ديسمبر 2019، مقارنة مع 29.5 مليار دولار في نهاية العام 2018. في حين نمت القروض والسلفيات 11٪ خلال السنة لتصل إلى 16.5 مليار دولار، بعد استيعاب أثر سعر صرف العملات الأجنبية. مما يدل على كفاءة أداء استراتيجية التخطيط ونمو قدراتنا على التغطية مع استمرار تركيزنا على الإدارة الحذرة للميزانية العامة.

وقرر مجلس إدارة مجموعة بنك ABC أن يقدم توصية في اجتماع الجمعية العمومية الذي سينعقد في 29 مارس 2020 للموافقة على توزيع أرباح نقدية بنسبة 3% "0.03 دولار لكل سهم من دون أسهم الخزانة"، بما يعادل تقريباً 48% من صافي الأرباح للعام 2019 العائدة إلى مساهمي الشركة الأم، أي حوالي 93 مليون دولار.

الأداء المالي للسنة المالية 2019

بلغ مجموع الدخل التشغيلي 865 مليون دولار عن العام 2019، أي أعلى بنسبة 6% مقارنة مع الدخل التشغيلي للعام السابق البالغة 817 مليون دولار أمريكي، وعلى أساس معدل* ارتفع مجموع الدخل التشغيلي بنسبة 4% مما يعكس نمواً قوياً في العديد من أعمالنا.

وبلغ صافي دخل الفوائد 564 مليون دولار بزيادة نسبتها 1% مقارنة مع 559 مليون دولار عن العام 2018، بعد استيعاب تأثير انخفاض أسعار الفائدة وسعر صرف العملات الأجنبية.

بلغت المصروفات التشغيلية 524 مليون دولار، بارتفاع مقداره 50 مليون دولار أو 11% مقارنة مع العام الماضي، بسبب المواصلة بالاستثمار في رحلة التحول الرقمي للمجموعة والمبادرات الاستراتيجية إلى جانب التضخم، وعلى أساس معدل فقد ارتفعت المصروفات التشغيلية بنسبة 4% عن العام السابق.

وبلغ صافي مخصصات الديون المتعثرة 82 مليون دولار مقارنة بمبلغ 79 مليون دولار عن العام الماضي، بشكل عام جاءت على مستوى مماثل للعام الماضي، الأمر الذي يعكس الإدارة الاستباقية للائتمان والاكتتاب المتحفظ.

وبلغت نسبة الديون المتعثرة إلى إجمالي القروض في المجموعة 3.7% متحسنة عن مستويات نهاية عام 2018 التي بلغت 4%، وتصبح النسبة المعدلة للديون المتعثرة 2.9% بعد تعديل الديون المتعثرة القديمة التي تم وضع مخصصات كاملة لها.

الميزانية العامة

بلغت الودائع في نهاية العام 21 مليار دولار، مقارنة مع مستوياتها البالغة 20.7 مليار دولار في نهاية عام 2018. مواصلين جهودنا لتنويع وتحسين جودة قاعدة الودائع لدينا.

وحافظت مستويات السيولة على قوتها حيث بلغت تغطية السيولة 303% ونسبة السيولة المستقرة الصافية 115%، وبلغت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع 51%، وهي نسبة جيدة.

وحافظت نسبة الفئة الأولى من رأس المال على قوتها عند 16.9%، كما بلغت النسبة الكلية لكفاية رأس المال 17.9%.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC، الصديق عمر الكبير: "رغم الظروف الخارجية الصعبة، شهد عام 2019 نمواً جيداً في الإيرادات والموجودات لبنك ABC من دون المساس بميزانيتنا العامة القوية ونهجنا الاستباقي الحذر لإدارة المخاطر الائتمانية".

وأضاف "حرصنا على التركيز على تحقيق استراتيجيتنا؛ مع الوعي التام بالتغيرات في القطاع المصرفي، والبقاء في الطليعة فيما يتعلق بالاستعداد للتحول الرقمي ونحن لفخورون بتدشين بنك "إلى" الذي لاقى حماساً كبيراً من عملائنا وشركائنا في البحرين".

ويُعد بنك ABC من البنوك الدولية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزانة وأسواق المال والمنتجات المصرفية الإسلامية.

كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر، ومن خلال مصرفه الجديد المتاح عبر الهواتف المتنقلة فقط في البحرين.