موزة فريد

كشف جزافون، عن ارتفاع أسعار الأسماك بنسب تتراوح بين 40 إلى 60% في الأسواق المركزية، بعد تراجع المعروض نظراً لتدني درجات الحرارة، موضحين أن الإقبال زاد على المجمد والمستورد بنسبة 70%.

وقال نائب رئيس جمعية الصيادين المحترفين عبدالأمير المغني لـ"الوطن"، إنه من الطبيعي أن تختلف أسعار الأسماك خلال الفترة الحالية نظراً لشح الأسماك خصوصاً مع موجة البرد القوية التي شهدتها البحرين في الفترة الماضي والتي حالت دون دخول الصيادين البحر.

وأكد، ارتفاع سعر كيلو الصافي إلى 4 دنانير وبنسبة زيادة 60%، منوهاً إلىوجود بعض الأسماك لدى البحارة ولكن بكميات محدودة لا تغطي حاجة السوق، متوقعاً أن يستمر هذا الوضع حتى دخول "البارح".

وقال المغني "كان سعر الصافي يباع بـ2.5 دينار للكيلو.. ومع موجة البرد القارصة ارتفع بنسبة كبيرة إلا أنه من المتوقع أن تعاود الأسعار إلى طبيعتها بعد اعتدال الأجواء.

فيما يرى الجزاف محمد جمعة أن موجة البرد وشح الأسماك ساهمت في ارتفاع الأسعار، مبيناً أن الإقبال تركز على الأسماك المجمدة بنسبة 70% خلال الأيام الـ3 الماضية.

وأضاف جمعة، أن الأسماك المستوردة، متوفرة بشكل أكبر، والتي تتمثل في الصافي حيث يفضله المواطنين، إلى جانب الهامور والشعري، متوقعاً أن يزيد المعروض اعتباراً من الأحد المقبل.

وأوضح، أن الأسعار ارتفعت بنسبة 30% خلال الأيام الماضية لتراجع المعروض، مبيناً أن ما يحدث في السوق حالياً مسألة وقت طبيعية متعلقة بزادة برودة الأجواء المناخية.