أعلنت إنوفست الأثنين عن نتائجها المالية للثلاثة أشهر المنتهية في 31 ديسمبر 2019، حيث سجلت المجموعة صافي ربح لمساهمي الشركة الأم وقدره 2.14 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 1.70 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، أي مايمثل زيادة بنسبة 26%.

ويعود السبب الرئيسي للزيادة الى رسوم ادارية على مستوى احدى الشركات التابعة، حيث بلغ النصيب الأساسي والمخفض للسهم في أرباح الشركة الأم للسهم الواحد عن نفس الفترة 0.76 سنتا أمريكيا مقارنة مع 0.60 سنتا أمريكيا عن نفس الفترة من العام الماضي.

أما إجمالي الإيرادات التشغيلية للفترة فقد ارتفعت من 4.22 مليون دولار أمريكي إلى 6.3 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، أي بنسبة وقدرها %49.



كما ارتفع صافي الربح التشغيلي بنسبة %249 ليصل إلى 2.07 مليون دولار أمريكي للفترة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والبالغ 0.6 مليون دولار أمريكي.

وأما فيما يتعلق بأداء السنة المنتهية في 31 ديسمبر، حققت المجموعة صافي ربح لمساهمي الشركة الأم بلغ7.15 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 14.01 مليون دولار أمريكي لعام 2018 وهو ما يمثل انخفاضا بمعدل %49 والسبب الرئيسي لهذا الانخفاض يرجع بشكل أساسي إلى الربح الجوهري المسجل على أحدى التخارجات التي تمت في العام الماضي علاوة على تقلص صافي ايراد المجموعة من نشاط عقود المقاولات، وهو انعكاس طبيعي لاستكمال واختتام الأعمال بنجاح على عقد بناء حكومي رئيسي في عام 2018.

وبلغ النصيب الأساسي والمخفض للسهم في أرباح الأم للسهم الواحد 2.52 سنتا أمريكيا مقارنة مع 4.95 سنتا أمريكيا لعام2018.

كما انخفض صافي الربح التشغيلي بنسبة 51٪ ليصل إلى 6.17 مليون دولار أمريكي في نهاية عام2019 مقارنة مع 12.51 مليون دولار أمريكي لعام 2018.

أما على صعيد المركز المالي، فقد ارتفع إجمالي حقوق مساهمي الشركة الأم بنسبة 1% لتبغ 138مليون دولار أمريكي بنهاية عام2019 مقارنة بـ 137مليون دولارأمريكي بنهاية عام 2018، في حين انخفض اجمالي الأصول الموحدة بنسبة وقدرها 9%خلال نفس الفترة لتصل إلى 244 مليون دولارأمريكي مقارنة مع 267 مليون دولار أمريكي بنهاية عام 2018 حيث شكلت السيولة النقدية منهاما نسبته 15% في عام 2019 لتصل إلى37 مليون دولار أمريكي من 36 مليون دولار أمريكي، إي بزيادة وقدرها 3%.

وفي الوقت نفسه، انخفض مجموع الدخل التشغيلي الموحد بنسبة %16 ليصل إلى 19.94 مليون دولارأمريكي مقارنة مع 23.74 مليون دولار أمريكي لعام 2018.

أما على صعيد المصاريف التشغيلية فقد ارتفعت بنسبة 23%، لتبلغ 13.78 مليون دولار أمريكي لعام 2019 مقارنةً بمبلغ 11.22 مليون دولار أمريكي لعام 2018.

وترجع الزيادة إلى تحميل جزء من مصاريف مشاريع عقود المقاولات على المصاريف الإدارية إلى أن يبدأ العمل في مشاريع إنشائية جديدة والتى من المتوقع البدء بها فى عام 2020.

وبفضل هذه النتائج الطيبة، أعتمد مجلس إدارة إنوفست في اجتماعه المنعقد في 16 فبراير الجاري، رفع توصية إلى الجمعية العمومية المقبلة لتوزيع ما نسبته %5 من رأس المال المدفوع كأسهم منحة للسادة المساهمين خاضعة لموافقة مصرف البحرين المركزي ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة.

وتعليقاً على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة إنوفست د.عمر المطوع: "نتائج عام 2019 تؤكد سلامة الإستراتيجية التى أقرها مجلس الأدارة، فقد واصلنا محافظتنا على الربحية للسنة الرابعة على التوالى، أما من حيث الجانب التشغيلي والإداري فقد سعينا بجدية لإيجاد حلول جذرية لكثير من التحديات التى تعيق تقدم الشركة وتطورها وكذلك قمنا بإرساء قواعد مهنية واضحة فى تعامل شركة انوفست مع شركاتها التابعة والزميلة واستثماراتها الأخرى، وسيظهر أثر ذلك فى الأعوام القادمة إن شاء الله، إن إستراتيجية شركة أنوفست ترتكز على تحقيق الاستدامة من حيث الربحية والنمو من خلال تنويع أصول محفظة الشركة والاستثمار فى قطاعات واعدة تحقق قيمة مضافة للشركة ومساهميها".

وأعرب المطوع عن خالص شكره وامتنانه لمساهمي الشركة على دعمهم لانوفست، كما تقدم بخالص شكره وتقديره للإدارة التنفيذية وموظفي المجموعة على تفانيهم في العمل وعلى دورهم الفعال لتحقيق الشركة لأهدافها.

من جهته، علق الرئيس التنفيذي، السيد ياسر الجار، على أداء المجموعة قائلا "إن نتائجنا لهذه الفترة تتماشى مع توقعاتنا التي تم اعتمادها في خطة العمل لعام 2019، على الرغم من الظروف الإقتصادية المحيطة بالمنطقة، إستطاعت إنوفست من تنفيذ السنة الأولى من إستراتيجيتها متمسكة بأهدافها والمحافظة على أهم المؤشرات المالية حيث سجلت عائدا جيدا على حقوق المساهمين بنسبته % 5 وعائدا على الأصول بلغ %3 كما واصلت الاحتفاظ على مستوى جيد من السيولة النقدية لتبلغ % 15 من إجمالي الأصول، كما إننا بدأنا فعلياً فى التنويع في المحفظة الاستثمارية ومن نتاج ذلك الاستثمار الذي تم الإعلان عنه مؤخرًا في القطاع الصناعى في دولة الكويت".

وتابع: "فريق عمل شركة أنوفست يسعى بشكل جاد فى مواصلة البحث ودراسة الفرص والقطاعات الجديدة التي تدعم نموا ثابتا على المدى الطويل للشركة".

وأبدى الجار تفاؤله لأداء المجموعة في العام المقبل، معرباً عن شكره لجميع أعضاء مجلس الإدارة وفريق العمل على مستوى المجموعة على ما بذلوه من جهود مخلصة وعمل جاد.