أعلنت الشركة البحرينية الكويتية للتأمين عن نتائجها المالية الموحدة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، حيث سجلت الشركة في الثلاثة شهور المنتهية في 31 ديسمبر 2019 خسارة بمبلغ 31 ألف دينار بالمقارنة مع ربح في الربع الأخير من العام السابق بلغ 342 ألف دينار عائداً إلى مساهمي الشركة.

وبالنسبة لربحية السهم لم يحقق أي ربح في الربع الأخير من العام الحالي بالمقارنة مع 2 فلس في الربع الأخير من العام السابق وبلغ مجموع الدخل الشامل 741 ألف دينار خلال الربع الأخير من العام الحالي بالمقارنة مع 819 ألف دينار لنفس الفترة من العام السابق، أي بانخفاض نسبته 10%.

وزاد إجمالي الدخل من الأقساط بنسبة 2%، من 32 مليون دينار في الربع الأخير من عام 2018 إلى 32,8 مليون دينار لنفس الفترة من العام الحالي كما بلغ الربح المكتتب خلال الربع الأخير من العام الحالي 144 ألف دينار، بالمقارنة مع 112 ألف دينار لنفس الفترة من العام السابق أي بزيادة نسبتها 29%، وانخفض صافي الدخل من الاستثمار بنسبة 21%، من 181 ألف دينار في نهاية الربع الأخير من العام السابق إلى 143 ألف دينار في الربع الأخير من العام الحالي.



ويعود سبب الانخفاض في صافي الربح للثلاثة شهور المنتهية في 31 ديسمبر 2019 بالمقارنة مع نفس الفترة من العام السابق إلى المصاريف الاستثنائية بالإضافة إلى الانخفاض في صافي الدخل من الاستثمار.

أما بالنسبة لنتائج الشركة "الموحدة" عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، تمكنت الشركة من تحقيق ربح صافٍ عائد إلى مساهمي الشركة بلغ 2,701 مليون دينار مقارنة مع 3,155 مليون دينار في العام السابق، بانخفاض نسبته 14%.

وبلغت ربحية السهم الواحد 19 فلساً مقارنة مع 22 فلساً في العام السابق. وبلغ مجموع الدخل الشامل 3,9 مليون دينار في نهاية عام 2019 مقارنة مع 2,9 مليون دينار في نهاية عام 2018، أي بزيادة نسبتها 35%.

وزاد إجمالي الدخل من الأقساط بنسبة طفيفة جداً من 81,6 مليون دينار في عام 2018 إلى 81,7 مليون دينار في عام 2019. وبلغ الربح المكتتب 2,2 مليون دينار، مقارنة مع 1,9 مليون دينار في العام السابق أي بزيادة نسبتها 16%.

كما ارتفع صافي الدخل من الاستثمار بنسبة 3%، من 2,01 مليون دينار في نهاية العام السابق إلى 2,07 مليون دينار في نهاية العام الحالي.

ويعود سبب الانخفاض في صافي الربح للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 مقارنة بالعام السابق إلى المصاريف الاستثنائية التي تكبدتها الشركة خلال العام والمتمثلة في ضريبة القيمة المضافة غير المحصلة على البوالص السابقة قبل إصدار القانون ومصاريف برنامج التقاعد الاختياري التي بلغ مجموعهما 633 ألف دينار.

وبلغ إجمالي أصول الشركة خلال الفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر من العام الحالي 246 مليون دينار، بالمقارنة مع 212 مليون دينار لنفس الفترة من العام السابق، بزيادة نسبتها 16%.

من جانب آخر بلغت حقوق المساهمين 38 مليون دينار، مقارنة مع 36 مليون دينار في العام السابق أي بزيادة نسبتها 6%. كما ارتفعت الاحتياطيات الفنية من 29,5 مليون دينار في نهاية العام السابق إلى 31,3 مليون دينار في نهاية العام الحالي.

وأعرب مجلس الإدارة عن رضاه التام عن أداء الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 حيث حققت نمواً في صافي الدخل من الأقساط وسجلت انخفاضاً في معدل الخسائر وزيادة في أرباح الاستثمار، إلا أن المصاريف الاستثنائية (غير المكررة) التي تكبدتها الشركة خلال العام قد حالت دون تحقيق النتائج المرجوة.

كما قرر مجلس الإدارة رفع توصية بتوزيع أرباح أسهم نقدية عن العام 2019 على المساهمين المسجلين بتاريخ انعقاد الجمعية العامة العادية بنسبة 15% أي ما يعادل 15 فلساً للسهم من رأس المال المدفوع البالغ 14,3 مليون دينار.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للشركة إبراهيم الريس، إن الشركة مازالت تتبوأ مركز الصدارة في سوق التأمين البحريني وتسعى باستمرار إلى تطوير خدماتها للمحافظة على وضعها الريادي عن طريق طرح منتجات جديدة وتطوير المنتجات الحالية، مؤكداً في الوقت ذاته على أهمية استخدام التكنولوجيا في أعمال الشركة لتواكب التطورات الحديثة في عالم الـتأمين.

وأشار الريس، إلى أن الشركة حاصلة على تصنيف ائتماني بدرجة -A (ممتاز) مع نظرة مستقبلية مستقرة وهو أعلى تصنيف ائتماني تحصل عليه شركة تأمين مباشر محلية في مملكة البحرين، حيث يعكس المتانة المالية التي تتمتع بها الشركة لمواجهة التزاماتها المستقبلية.

يذكر أن البحرينية الكويتية للتأمين هي إحدى الشركات التابعة لمجموعة الخليج للتأمين وهي أكبر مجموعة للتأمين في الكويت من حيث الأقساط المكتتبة والمحتفظ بها من خلال عملياتها في قطاع التأمين على الحياة والتأمينات العامة والتأمين التكافلي.

وأصبحت الخليج للتأمين إحدى أكبر مجموعات التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث لها حصص مُلكية في شركات في السعودية والأردن ولبنان وسوريا ومصر والعراق والبحرين والإمارات والجزائر وتركيا والكويت.

كما تعتبر شركة مشاريع الكويت (القابضة) أكبر المساهمين في مجموعة الخليج للتأمين تليها شركة فيرفاكس فايننشال هولدينغز الكندية.