* "صفقة" يربط بين المخترعين والمستثمرين والمؤسسات المالية في البحرين

* اجتماعات بين المخترعين والمستثمرين ومنصة لإبرام العقود

* الاختراعات تتحول إلى منتجات تجارية على يد خبراء ومستثمرين

* تحويل الاختراعات المتميزة إلى منتجات ومشاريع استثمارية

* "صفقة" يفتح المجال لشعار "صنع في البحرين" ضمن صادرات المملكة

* دعم البرنامج عبر جهات ومؤسسات محلية وخليجية

* التسجيل بداية مارس لمن يملك اختراعاً وسنه فوق 18 عاماً

* ورش في الابتكار والتسويق والتدريب ودراسات اقتصادية للاختراع

* معرض للاختراعات أمام المستثمرين والجهات والشركات والزوار

وليد صبري

كشفت المخترعة البحرينية والمؤسس والمدير التنفيذي لمؤسسة "بترفلاي للتكنولوجيا والاختراع"، آلاء محمد عبد الرحيم، عن "انطلاق برنامج "صفقة" الخاص بالاستثمار في الاختراع"، مضيفة أن "البرنامج يعد الأول من نوعه في البحرين الذي يربط بين المخترعين والمستثمرين والمؤسسات المالية في المملكة".

واعتبرت آلاء عبدالرحيم في تصريحات خاصة لـ "الوطن" أن "برنامج "صفقة.. للاستثمار في الاختراع"، سيحقق فرصاً لامعة للطرفين، حيث إن الاختراعات ستتحول إلى منتجات تجارية على يد خبراء ومستثمرين في مجال التجارة عوضاً عن ركنها في المختبرات العلمية فقط".

وذكرت أن "البرنامج يعد سابقة هي الأولى من نوعها في مملكة البحرين، فيما يتعلق بربط الاستثمار بالاختراع، حيث يهدف البرنامج إلى ربط المخترعين وأصحاب المنتجات الإبداعية والابتكارية بالمستثمرين ورجال الأعمال من أجل تحقيق صفقات واستثمارات تسهم بتحويل الاختراعات المتميزة التي يخرج بها المخترعون إلى منتجات ومشاريع استثمارية مربحة".

وأضافت أن "ذلك سوف يخلق أسواقاً جديدة لرجال الأعمال والمستثمرين لاستثمار أموالهم في منتجات جديدة مخترعة ومبتكرة تكون رائدة في الأسواق المحلية والعالمية"، لافتة إلى أن "برنامج "صفقة" سيفسح المجال لتكون هذه المنتجات تحت شعار "صنع في البحرين"، وضمن صادرات المملكة".

وفي رد على سؤال حول تصميم البرنامج، أفادت المهندسة آلاء عبدالرحيم بأن "تصميم البرنامج جاء بما يتوافق مع أهداف "بترفلاي للتكنولوجيا والاختراع"، والتي تهدف إلى نشر ثقافة الاختراع في مملكة البحرين وتصنيع منتجات ابتكارية صنعت في البحرين وتصديرها إلى الخارج".

وفيما يتعلق بعملية ربط المخترعين بالمستثمرين ورجال الأعمال، أشارت آلاء عبدالرحيم إلى أن "ذلك يتم من خلال عرض المخترعين لاختراعاتهم بطريقة جديدة أمام المستثمرين، تشبه طريقة المزاد، حيث تتيح لأصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين معرفة الاختراعات وأوجه الاستثمار فيها ومدى كونها سلعة متميزة تعود عليهم بالنفع".

وذكرت أنه "سيتم إقامة اجتماعات ربط بين المخترعين والمستثمرين، بالإضافة إلى وجود منصة لإبرام العقود في حال توافق المستثمر مع المخترع".

ولفتت إلى أنه "من المقرر أن تشارك بعض المؤسسات والجهات المحلية والخليجية الداعمة للبرنامج، لتحقيق هدف تحويل الاختراعات إلى منتجات مصنعة يمكن استخدامها وتسويقها".

وتطرقت آلاء عبدالرحيم إلى الفئات المرشحة للالتحاق بالبرنامج، موضحة أنها "تتضمن أي شخص يملك اختراعاً لمن عمره 18 عاماً فما فوق"، مضيفة أن "التسجيل في البرنامج سوف يكون بداية شهر مارس المقبل، عن طريق الموقع الإلكتروني المخصص للتسجيل، والذي سيتم عرضه قريباً في إنستغرام مؤسسة "بترفلاي للتكنولوجيا و الاختراع"، [email protected]".

وحول مدة البرنامج، قالت إنه "سوف يكون لمدة أسبوع، ويتضمن ورش تدريبية، وعرض، واجتماعات المخترعين مع المستثمرين والجهات الداعمة، ومعرض للاختراعات للزوار".

وفي رد على سؤال حول عدد الورش التدريبية الخاصة بالبرنامج، وأبرز عناوين الورش التدريبية، أفادت آلاء عبدالرحيم بأن "الورش متنوعة في مجالات الابتكار، والتسويق، والتدريب على مهارات العرض على المسرح، وإجراء دراسات اقتصادية للاختراع، وغيرها من المهارات التي يحتاجها المخترع ليتمكن من عرض اختراعه بطريقة احترافية أمام المستثمرين وإيصال الفكرة لهم بطريقة احترافية وبصورة واضحة ليتمكن المستثمرون من الاستثمار في منتجات جديدة خارجة عن المألوف".

وفيما يتعلق بعملية عرض الاختراعات أمام الجمهور، أوضحت آلاء عبدالرحيم أن "عملية عرض الاختراعات للجمهور، سوف تتم عن طريق تنفيذ معرض للاختراعات يتم عرض الاختراعات فيه أمام المستثمرين والجهات والشركات وعامة الزوار".