أعلنت "سيكو"، البنك الإقليمي الرائد في مجال إدارة الأصول والوساطة وصناعة السوق والخدمات المصرفية الاستثمارية "والمرخص من قبل مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي"، الإثنين، عن قيام بيت التمويل الكويتي "بيتك" بتكليف "سيكو" لتكون وكيل الاستلام ومستشار التنفيذ في البحرين، ومستشار الإدراج الثانوي في العرض الطوعي المقدم من "بيتك" للاستحواذ على البنك الأهلي المتحد "الأهلي المتحد".

ومن المتوقع أن تساهم هذه العملية في خلق كيان مصرفي ضخم بموجودات تبلغ 104 مليار دولار والذي سيكون أكبر مصرف إسلامي في العالم من حيث الموجودات.

وقالت الرئيس التنفيذي لـ"سيكو" نجلاء الشيراوي: "نشعر ببالغ الفخر والاعتزاز بدورنا كأحد المستشاريين الرئيسيين بهذة الصفقة التاريخية التي تتم بين مصرفين عريقين يتخذان من البحرين والكويت مقراٌ لهما".

وأضافت "هذا التعيين يؤكد مكانتنا الراسخة وسجلنا الحافل في تنفيذ بعض من أهم الصفقات في المنطقة والتي تتضمن عمليات تنفيذ صفقات الأسهم العامة والخاصة، وهيكلة وضمان الأكتتابات العامة الأولية والثانوية..نرحب بهذه الفرصة لتوظيف خبراتنا الواسعة في تنفيذ مثل هذه الصفقة الهامة التي سوف تخلق فرص إقليمية جديدة وعالية القيمة لهذا الكيان المدمج".

وسيتم تنفيذ عملية الاستحواذ من خلال عرض طوعي مشروط مقدم من بيتك للاستحواذ على 100% من الأسهم العادية المصدرة والمدفوعة للبنك الأهلى المتحد عن طريق تبادل الأسهم، و بناءً على نسبة تبادل 1 سهم في بيتك مقابل 2.325581 من أسهم الأهلي المتحد.

يذكر أن العرض مشروط باستلام بيتك لموافقات صالحة من قبل مساهمي الأهلي المتحد بما لا يقل عن 85% من إجمالي رأس المال المصدر للأهلي المتحد، بالإضافة الى استلام الموافقات و/أو الاستثناءات و/أو الإعفاءات النهائية من مصرف البحرين المركزي. ومن المقرر الإعلان عن تاريخ بدء العرض في مرحلة لاحقة.

فيما قال مدير الخدمات المصرفية الاستثمارية والعقارات في "سيكو" وسام حداد "من ضمن الشروط اللازمة لاتمام الصفقة، فإن بيتك سيقوم بإدراج أسهمه في بورصة البحرين كجزء من أنتهاء العملية بنجاح كما ستقوم سيكو بتنفيذ عملية إدراج بيتك في بورصة البحرين بصفتها مستشار الإدراج الثانوي".

وأضاف "باعتبارها عملية استحواذ تتطلب تنفيذ متزامن في كل من البحرين والكويت عن طريق تبادل 100% من الأسهم واستيفاء الشروط الأساسية للعرض، فإن المهمة التي تم تكليفنا بها تتطلب التنسيق مع العديد من الأطراف والأهم من ذلك ضمان قدرة مساهمي البنك الأهلي المتحد على المشاركة في العرض بطريقة سلسة وعالية الكفاءة".

ودأبت سيكو على تقديم خدماتها الاستشارية للعديد من الصفقات الهامة في البحرين، وكان آخرها دورها كمستشار تنفيذ الإصدار، ووكيل استلام، ووكيل تخصيص للعرض الطوعي لإستحواذ بنك البحرين الوطني على بنك البحرين الإسلامي، والذي تم استكماله بنجاح في 22 يناير الماضي، ويعتبر أحد أكبر صفقات الدمج والاستحواذ التي تمت مؤخراً في البحرين .

يذكر أن "سيكو" حصلت على جائزة "أفضل بنك استثماري في البحرين" ضمن كل من جوائز يوروموني الشرق الأوسط وجوائز مجلة جلوبال فاينناس خلال الاستبيان السنوي لأفضل البنوك الاستثمارية في العالم. كما فازت سيكو بجائزة "أفضل مقدم للبحوث الاستثمارية في البحرين"، ضمن جوائز جلوبال بيزنس أوتلوك، وحازت على مركز الوسيط الأول في بورصة البحرين للعام الـ 21 على التوالي.

وتعتبر عملية استحواذ بيتك على الأهلي المتحد، هي الأحدث في موجة من عمليات الدمج والاستحواذ في قطاع المصارف الخليجية والتي شملت عملية اندماج بين بنك أبوظبي الأول وبنك أبوظبي الإسلامي واستحواذ بنك البحرين الوطني على بنك البحرين الإسلامي.