أحمد عطا

يخوض نابولي الإيطالي نزاله الأهم هذا الموسم وذلك عندما يستضيف برشلونة الإسباني في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا على ملعب سان باولو.

لماذا هو الأهم؟ بعد أن فقد الفريق البارتينوبي فرصته بشكل كبير في اللحاق بمراكز دوري الأبطال بعد تراجع نتائجه الكبير جدًا هذا الموسم سيحاول أن يستمتع اللاعبون بالتواجد بأقصى قدر ممكن في البطولة الأهم على مستوى الأندية.



هي المباراة الأولى في التاريخ بين الناديين اللذين يجمع بينهما اللاعب الأهم في تاريخ القرن العشرين وهو دييجو أرماندو مارادونا الذي لعب للفريقين في ثمانينيات القرن الماضي.

لا يمتلك نابولي ما يفخر به كثيرًا أمام الفرق الإسبانية، فقد خسر آخر 4 مواجهات من مباراتين ضدها وهو يمتلك انتصارًا وحيدًا من ضمن كل الـ6 مواجهات التي خاضها وذلك عندما أخرج فالنسيا من كأس الاتحاد الأوروبي لموسم 1992/1993.

في المقابل يمتلك برشلونة سجلًا أفضل ضد الفرق الإيطالية في المواجهات من مباراتين فقد تفوق في8 مناسبات بينما خسر في 5 أخرى.

لكن مشكلة برشلونة هي أنه لم يفز في آخر 8 زيارات له في مواجهات إقصائية لإيطاليا فتعادل في 5 وخسر في 3 من ضمن سلسلة طويلة من المباريات مع أندية إيطاليا خارج أرضه فاز فيها في 7 مباريات وخسر في مثلها وتعادل في 11 مباراة.

برشلونة بشكل عام يعاني كثيرًا في المباريات خارج أرضه في دوري الأبطال في الآونة الأخيرة، إذ فاز في 6 مباريات فقط من أصل آخر 16 مباراة وتعادل في 6 وخسر في 4 مباريات منها الخسارتين الشهيرتين أمام روما وليفربول.

نابولي كان قد حل وصيفًا لليفربول في المجموعة الخامسة بعد جمعه لـ12 نقطة فيما احتل برشلونة صدارة المجموعة السادسة بـ14 نقطة أمام بروسيا دورتموند.

وسيفتقد الفريق الإيطالي لخدمات مدافعه الأهم كاليدو كوليبالي الذي يعاني من إصابة في الفخذ بينما ماتزال تحوم الشكوك حول إمكانية مشاركة ميليك ولوزانو ويورنتي وهيساي لإصابات مختلفة.

أما برشلونة فسيفتقد لخدمات لويس سواريز وعثمان ديمبلي بسبب إصابتيهما الطويلتين وكذلك سيغيب جوردي ألبا وسيرجي روبيرتو للإصابة.

المباراة ستكون بين مدربين يخوضان أول مباراة لهما في تاريخهما في دوري الأبطال كمدربين .. جاتوسو لم يسبق له وأن درب ميلان في دوري الأبطال بعد أن غاب الروسونيري منذ فترة عن المحفل القاري الأهم فيما كانت البطولة الوحيدة الأوروبية التي خاضها كيكي سيتين مع ريال بيتيس هي الدوري الأوروبي الموسم الماضي وودعه من دور الـ32 على يد رين الفرنسي.

لكن تلك البطولة شهدت مواجهة بين جاتوسو وسيتين في دور المجموعات فالتقيا في إيطاليا وفاز بيتيس بهدفين لهدف ثم التقيا في إسبانيا فتعادل بهدف في كل شبكة.

جاتوسو كان قد تحدث عن المباراة قائلًا إن فريقه سيخوض لقاءً ضد فريق عظيم مكون من لاعبين رائعين وأنهم يدركون جيدًا أن المواجهة ستكون صعبة وهي مصدر فخر لهم أن يواجهوا فريقًا من ضمن الأفضل في العالم، إلا أنه شدد رغم ذلك على أنه ليس عليهم الخوف بل فقط احترام الخصم واللعب بنفس الأسلوب الذي اعتاد الفريق عليه مع الكثير من الالتزام والقتالية.

المواجهة تميل إلى برشلونة لكن مباراة الذهاب تبدو متكافئة مع أفضلية نسبية لنابولي الذي اعتاد الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور وكان حتى أسبوع مضى هو الفريق الوحيد الذي هزم التشكيلة الأساسية لليفربول هذا الموسم قبل أن يفعلها أتلتيكو مدريد هو الآخر.