مدريد - أحمد سياف

سيطر برشلونة على الدوري الأسباني في ثلاثة مواسم من الأربعة مواسم الأخيرة لكنهم لم يحالفهم الحظ في مشروعهم الأوروبي في نفس الفترة، حيث تعود آخر مرة لنيل البطولة لعام 2015 مع الثالوث الناري "ميسي وسواريز ونيمار".

منذ ذلك الحين عانوا سلسلة من الإقصاءات المحرجة من المنافسة سواء على يد يوفنتوس أو روما ثم ليفربول.



وسيصطدم برشلونة بنابولي في دور الـ16، وهو لقاء إن كان على الورق سهلاً لبرشلونة، لكن هناك ما يؤرقه.

1. التاريخ القريب أمام الطليان

يتذكر جمهور برشلونة الهزيمة المريرة أمام روما قبل موسمين، لذلك فالحذر سيكون كبيرًا أمام نابولي خاصة أن برشلونة لم يفز في آخر 5 مباريات في ضيافة الفرق الإيطالية حيث تعادل في مباراة وخسر في 4 وفشل في التسجيل في آخر 4 زيارات.

2. السان باولو الحصن

لم يخسر نابولي في آخر 7 مباريات على ملعبه في دوري الأبطال وفاز في 5 وتعادل في 2 وحقق الفوز على ليفربول الموسم الماضي (حيث كان ليفربول بطلاً) وفي الموسم الحالي. أي أنه ملعب كالحصن.

3. النتائج خارج الأرض للبارسا

فاز برشلونة مرة واحدة فقط في آخر 8 مباريات لعبها خارج أرضه في مراحل دوري الأبطال الإقصائية (تعادل 2 خسر 5).

4. مستوى ميسي في الأبطال

استعاد ميسي نغمة التسجيل بسوبر هاتريك أمام إيبار في الدوري الإسباني، لكن على مستوى دوري الأبطال، فميسي لديه هدفين فقط في 5 مباريات لعبها في مرحلة المجموعات، وهي أقل حصيلة له في هذه المرة منذ 10 أعوام.

سيكون على برشلونة التأكد من أن نجمه الأول في أفضل حالاته، خاصة أنه سيواجه اختبارات أصعب بالتأكيد من مرحلة المغلوب.

5. انتصارات ضيقة

حتى اللحظة لم يُقدم برشلونة دليلاً كبيرًا بنواياه في الفوز بالبطولة، في مرحلة خروج المغلوب تعادلوا مرتين في المباريات الـ6، وفازوا بفارق هدف واحد في 3 انتصارات من أصل 4، وحافظوا على نظافة شباكهم مرتين فقط.

6. خبرة سيتين

تعافى برشلونة مؤخرا مع المدرب الجديد كيكي سيتين، لكن الأخير سيخوض أول مباراة أوروبية له أمام نابولي، والجمهور لديه هاجس من أن خبرته القليلة قد لا تساعد برشلونة على تحقيق اللقب.