إيهاب أحمد

كشفت وثيقة صادرة عن بيت التمويل الكويتي عن تحويل أعمال الأهلي المتحد في مملكة البحرين ومصر والعراق والمملكة المتحدة إلى أعمال متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بعد انتهاء عملية الدمج مع الأهلي المتحد. فيما سيبدأ بيتك بتحويل الشركة التابعة الأهلي المتحد في الكويت إلى بنك رقمي

وبحسب تفاصيل عرض بينك التمويل الكويتي الطوعي للاستحواذ على البنك الأهلي المتحد المنشورة بموقع بورصة البحرين فإن18 مايو المقبل سيكون موعد تسليم أسهم بيتك الجديدة لمساهمي الأهلي المتحد.

وبحسب الجدول الزمني لعملية الاندماج فإن آخر تداول لسهم الأهلي المتحد في البوصة سيكون في 22 مارس المقبل، ليتم تعليق التداول في أسهم الأهلي المتحد 23 مارس على أن تسجل أسهم الأهلي المتحد في بورصة البحرين 24 مارس المقبل، فيما سيكون تسجيل أسهم الأهلي المتحد في بورصة الكويت في 25 مارس المقبل .

وبحسب الجدول الزمني المنشور على موقع بورصة البحرين لعملية الاستحواذ فإن تاريخ فتح عرض الاستحواذ سيكون في 26 مارس 2020 على أن يغلق العرض الأولي في 15 أبريل الجاري ( قابل للتمديد) وليعلن في ذات التاريخ عن قبول أو فض عرض الاستحواذ.

وحدد البيان 24 أبريل المقبل موعداً أخيراً "ليصبح العرض أو يعلن عنه غير مشروطاً من ناحية القبول مطلوباً".

وعليه ينشئ حق مساهمي الأهلي المتحد القابلين بسحب قبولهم مالم يصبح الغعرض غير مشروط من ناحية القبول المطلوب في 29 أبريل المقبل.

وتعقد الجمعية العامة غير العادية للأهلي المتحد في 7 مايو المقبل ليتم إغلاق العرض النهائي 12 مايو المقبل.

ويتوقع إعلان العرض غير مشروطاً من كافة النواحي في 12 مايو ، وحدد 18 مايو المقبل لتسليم أسهم بيتك الجديدة لمساهمي الأهلي المتحد .

وبحسب استراتيجية بيتك مابعد الاستحواذ فإن بينك يعتزم الحفاظ على السجل التجاري الخاص بالأهلي المتحد ليصبح بيت التمويل الكويتي البحرين في الوقت المناسب كون بيتك إحدى المؤسسات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وعليه فإن التغيير الرئيسي الذي سيتم تنتفيذه على الفور بعد العرض هو بدء عملية تحويل أعمال الأهلي المتحد في مملكة البحرين ومصر والعراق والمملكة المتحدة إلى أعمال متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لتقدم مجموعة كاملة من المنتجات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية .

فيما سيبدأ بيتك بعد العرض بتحويل الشركة التابعة الأهلي المتحد في الكويت إلى بنك رقمي كما طلب من قبل بنك الكويت المركزي وفوراً بعد الاتمام الناجح لتحويل أعمال الأهلي المتحد إلى أعمال متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية سيبدأ بيتك بإجراءات الاندماج القانوني من أجل دمج شركاته التابعة في البحرين وهي الأهلي المتحد وبيتك البحرين.