نظمت جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة برئاسة النائب أحمد السلوم ورشة عمل بعنوان "مفاتيح النجاح في ريادة الأعمال"، قدمتها د.سارة الريفي الحائزة على جائزة رائدة الأعمال المتميزة عام 2016، في حاضنة بروسكاي ببيت التجار.

ولاقت المحاضرة قبولاً كبيراً بسبب الأداء المتميز للمحاضر في الإلقاء والنصائح المهمة التي قدمها لرواد الأعمال من واقع خبرته العملية، حيث استعرضت الريفي 4 مفاتيح للنجاح في ريادة الأعمال وهي: الاستراتيجية، التنفيذ، الموظفين، السيولة المالية "الكاش".

وأكدت أهمية توافر السيولة لنجاح المشروع وعمل حسابات دورة رأس المال بشكل جيد حتى لا يضطر رائد العمل لإغلاق مشروعه أو مواجهة التعثر في مراحل البداية على وجه الخصوص لأنها "مرحلة حرجة".



وشددت الريفي، على أهمية اختيار الموظفين، مبينة أن على رائد العمل اختيار موظفيه بعناية ودقة شديدة وفصلهم "فوراً" في حال تقاعسهم عن أداء المهام المنوطة بهم.

وقالت إن الموظف المهمل المتكاسل عن عمله المتهاون في أداء مهامه مثل "التفاحة المعطوبة" التي ستفسد جميع الموظفين ويجب إبعاده بشكل فوري ودون تردد إذا ثبت عدم صلاحه.

وتطرقت الريفي إلى المفتاح الثاني وهو "التنفيذ"، فيجب وضع خطة سنوية مع تنفيذ شهري أسبوعي و يومي، إلى جانب تحديد المسؤوليات و الوقت المحدد والشخص المنفذ ومتابعة ما تم إنجازه، بالإضافة إلى تنفيذ الخطة التسويقية والإعلانية لزيادة المبيعات أو تثبيت العلامة التجارية في الأذهان.

وأشارت إلى المفتاح الثالث وهو "الموظفون"، فقالت بأنه يجب أن تكون هناك اجتماعات دورية بشكل يومي وأسبوعي وشهري وسنوي، ونوهت بأنه يجب جذب الكفاءات للعمل وتحديد الوظيفة المناسبة لكل موظف على حسب تخصصه وقدراته ومراقبة الأداء الوظيفي فذلك يساعد على زيادة الإنتاجية.

وأكدت الريفي على المفتاح الرابع"الكاش"، والذي نقصد به السيولة المالية، الاحتياطي المالي، إصدار الفواتير والتحصيل، التسعيرة الصحيحة. وذلك بأن مراقبة الأوضاع المالية للعمل هي من أهم المفاتيح والتي تساعد على الحفاظ على الميزانية العامة للعمل وعدم التعرض للأزمات المالية.