نظمت جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية مؤخراً ندوة بعنوان "معايير اختيار المشاريع الفعالة: مقاييس النجاح في تنفيذ مشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مملكة البحرين" للباحث سلمان الحوطي.

وقال الحوطي إن رؤية البحرين الاقتصادية 2030 تحرص على الاهتمام بتنمية ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيث رفعت الناتج المحلي الإجمالي مما زاد من القدرة التنافسية لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال حيث يمثل القطاع 93.3% من إجمالي عدد الشركات المحلية ويعد محركاً رئيساً للنمو والتنوع الاقتصادي .

وذكر أن رأس المال البشري يعتبر نقطة حاسمة في تحقيق نجاح كل مشروع عندما يتعلق الأمر بالبيئة الداعمة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة خصوصاً الناشئة منها.



وأكد أن دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ساهم بشكل كبير في دعم حركة الاقتصاد الوطني وخاصة من حيث الناتج المحلي الإجمالي والعمالة والصادرات.

وأشار إلى أن صندوق العمل "تمكين" وبنك البحرين للتنمية والبنوك التجارية الأخرى التي تقدم خدمات تمويلية ساهمت بشكل فعال في تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خصوصاً الناشئة "Start-up Businesses" من خلال البيئة الداعمة والبرامج التدريبية التي تقدمها لرواد الأعمال.

وأوضح الحوطي أن معرفة مستوى فعالية معايير اختيار المشاريع مرتبط بشكل كبير بنجاحها لذلك تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة له تأثير إيجابي على تنمية الاقتصاد الوطني.