نظمت جمعية سيدات الأعمال البحرينية مؤخراً، ورشة عمل حول نظرية الاختيار ‏‏"‏Choice theory‏" بالتعاون مع معهد وليام غلاسر العالمى، باستضافتها الأخصائية النفسية د.فريدة ديسيلفادياس عضو مجلس إدارة المعهد وممثل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومدرب معتمد للنظرية واستشاري سلوكي، بالتنسيق مع الرئيس التنفيذي لمؤسسة ويليام غلاسر البحرين الشيخة فجر بنت علي آل خليفة.

وأقيمت الورشة في ‏مقر الجمعية بالزنج، بحضور عدد كبير من عضوات الجمعية وضيوفها، حيث أشرف على تنظيم الفعالية اللجنة الاجتماعية بالجمعية.

وأشادت رئيسة اللجنة الاجتماعية في الجمعية فيكي معوض بالفعالية، مشيرة إلى مضي الجمعية قدماً ‏في تنفيذ برنامجها الخدمي والثقافي للأعضاء، وتعريفهم بورش عمل متنوعة ومفيدة.‏



فيما ذكرت المشرف العام للتدريب وعضو هيئة التدريس بالمعهد الشيخة فجر بنت علي آل ‏خليفة وهي أول حاملة لشهادة الإرشاد الواقعي من معهد وليام غلاستر في البحرين، أن ‏الورشة تأتي في إطار دور المعهد التوعوي بالتعاون مع جمعية سيدات الأعمال البحرينية ‏لرفع مستوى الثقة والوعي العام بين الأفراد والمؤسسات حيال ثقافة الاختيار والسلوك الفعال.

يذكر أن نظرية الاختيار تسعى للتأثير على الفرد من خلال العمل على تغيير سلوك الفرد ‏والذات للعمل على إيجاد حلول للمشاكل في جميع المجالات للأفراد والمؤسسات وعلى ‏كافة مستويات المجتمع من خلال التدريب المكثف على الاختيار والتي يمكن أن تكون ذات ‏تأثير أكبر على الفئة القيادية في المجتمع.

وتفيد نظرية غلاستر بأن الإنسان قادر على ضبط النفس، وتؤكد أن التحكم في سلوك ‏الفرد هو فقط تحت سيطرته.

وتأتي هذه النظرية من النموذج الإدراكي وتؤيد فكرة أنه ‏على الرغم من أن العالم الخارجي يؤثر علينا، ولكن نحن الوحيدون المسؤولون عن أفعالنا.