موزة فريد

وافقت الجمعية العام العادية لشركة ألمنيوم البحرين ألبا الأحد، على توزيع حصص الأرباح النقدية بقيمة فلس واحد للسهم الواحد "1% من رأس المال المدفوع" أي ما يعادل 1.412 مليون دينار "3.756 مليون دولار" للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019. وسيتم توزيع الأرباح ابتداءً من 25 مارس للمساهمين المسجلين كما في 11 مارس.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة خلال اجتماعي الجمعية العامة العادية وغير العادية بمقر الشركة، إن ألبا حققت رقماً قياسياً جديداً بتجاوز إنتاجها 1.36 مليون طن متري لعام 2019، إذ بلغ 1.365.005 أطنان مترية مقابل 1.011.101 طن متري لعام 2018، بزيادة سنوية 35%.



وأوضح الشيخ دعيج بن سلمان، أنه في غضون 23 شهراً فقط تم تشغيل خط الصهر السادس للشركة، بعد الدراسة المتكاملة للتصميم الهندسي مقارنة بالمعدل المتعارف عليه في هذه الصناعة الذي يبلغ 30 شهراً.

ولفت إلى أنه تم إكمال إنشاء خط الصهر السادس بنفقات رأسمالية بلغت أقل من 4 دولارات لكل طن متري من الألمنيوم المنتَج، والذي يعتبر أقل بكثير من معدل النفقات الرأسمالية لمثل هذه المشاريع على مستوى الصناعة.

كما حققت ألبا وفورات بلغت أكثر من 370 مليون دولار في تنفيذ المشروع، فضلاً عن نجاحها في إعادة تمويل القرض المشترك بقيمة 1.5 مليار بعد خفض هامش الفائدة من 325 نقطة إلى 300 نقطة أساس لسعر فائدة الإقراض بين مصارف لندن.

وأكد أن ألبا على أتم الاستعداد للاستفادة من الطلب العالمي المتزايد على الألمنيوم من خلال تصدير مختلف منتجاتها إلى جميع أنحاء العالم وخاصة المنتجات ذات القيمة المضافة العالية.

وتم خلال الاجتماع أيضاً الموافقة على مقترح المكافأة الإجمالية لأعضاء مجلس الإدارة بقيمة 210,000 دينار عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019، والخاضع لموافقة وزارة الصناعة والتجارة والسياحة.

كما نوقش المحضر السابق لاجتماع الجمعية العامة العادية الذي عقد في 7 مارس 2019 وتمت الموافقة عليه. وتم كذلك الموافقة على تقرير مجلس الإدارة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019، في حين تم مراجعة تقرير المدققين الخارجيين للبيانات المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019.

وتمت الموافقة على تعيين سيكو لتقديم خدمات صناعة السوق باستخدام ما لا يزيد عن 3% من رأس مال الأسهم الصادر لشركة ألبا في أي وقت يتم تحديده، الأمر الخاضع لموافقة مصرف البحرين المركزي.

إضافة لذلك، اطلع المساهمون على تقرير حوكمة الشركات لعام 2019، وتم إعادة تعيين كي بي إم جي "KPMG" كمدققين خارجيين للشركة لعام 2020.

ووافق المساهمون على تعيين أعضاء مجلس الإدارة الستة المعينين من قبل شركة ممتلكات البحرين القابضة، وسيتم نشر الأسماء حال توافرها، وهم كل من أحمد الدريعان وإياد القرعاوي المعينَيْن من قبل شركة سابك للاستثمارات الصناعية، إلى جانب عمر العمودي ممثل لشركة سابك للاستثمارات الصناعية، تماشياً مع أحكام ميثاق وحوكمة الشركات لعام 2018 وبما يتوافق مع النظام الأساسي للشركة ألبا المادة رقم 26، وانتخاب مطلق المريشد كعضو مجلس إدارة مستقل ممثلاً للأسهم المطروحة للجمهور العام بنسبة 10%.

وقال الشيخ دعيج بن سلمان: "تصدرت الشركة العناوين خلال العام 2019 عندما تفضل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، فشمل برعايته الكريمة حفل تدشين مشروع خط الصهر السادس للتوسعة، لتصبح أكبر مصهر للألمنيوم في العالم باستثناء الصين، كما حققنا إنجازاً استثنائياً على صعيد السلامة والإنتاج والمبيعات لأول مرة في تاريخ الشركة التي هي على مشارف إكمال اليوبيل الذهبي لعملياتها التشغيلية".

وأضاف، أن الشركة حصلت على العديد من الجوائز خلال العام الماضي، فيما نهدف خلال العام 2020 لتحقيق المزيد من الإنجازات.

وخلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية، تمت الموافقة على محضر الاجتماع السابق للجمعية العامة غير العادية. ووافق المساهمون أيضاً على إضافة أنشطة خدماتية جديدة مرتبطة ببيع/تجارة السلع الدوائية والطبية – الصيدلية "غير مستورد"، وهو أمر خاضع للموافقة من قبل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة.

علاوة على ذلك، وافق المساهمون على تعديل وإعادة صياغة عقد التأسيس والنظام الأساسي بما يتوافق وتعديلات المادة 5 من النظام الأساسي للشركة.