لندن - محمد حسن

تسبب تفشي فيروس كورونا (كوفيد19) في إيقاف بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، وتأجيل كافة المباريات حتى موعد 3 أبريل، لكن الأمر قد يمتد لإلغاء المسابقة كلها إن ساءت الأمور أكثر.

ويعرض التعطيل أو الإلغاء بسبب فيروس كورونا (كوفيد19) كرة القدم في إنجلترا لخطر إغراق البطولة في حالة من الفوضى، حيث تحاول الهيئات الإدارية والنوادي يائسة ابتكار طرق لتجنب الانهيار غير المسبوق الذي يمكن أن يحدث إذا ثبتت صحة التوقعات الحكومية حول انتشار الوباء الفتاك.



ويخشى ليفربول أكثر من غيره من فكرة الإلغاء وإمكانية خسارة حلم انتظره 30 عاماً، حيث لا توجد لوائح تنظم ما يحدث إذا تم إلغاء الموسم.

ويتصدر ليفربول بفارق 25 نقطة عن صاحب المركز الثاني، مانشستر سيتي، وكان ينتظر تحقيق انتصارين فقط لتحقيق اللقب، مع تبقي 9 جولات على النهاية.

وستعقد أندية الدوري الإنجليزي، اجتماعا الخميس المقبل، للبحث في مصير البطولة، وموعد الاجتماع مرتبط باجتماع آخر سيعقده الاتحاد الأوروبي، لبحث مصير مسابقتي الأندية الدوري الأوروبي ودوري الأبطال وبطولة يورو 2020.

***

السيناريوهات القادمة

هناك إشكالية كبيرة قادمة، الأندية قد توافق على مقترح منح ليفربول لقب الدوري، لكن ستكون هناك كثير من النقاشات حول من سيتأهل لدوري أبطال أوروبا ومن سيهبط.. ومن سيصعد للدوري الإنجليزي الموسم المقبل.

السيناريو الأقرب حالياً أن يتم منح ليفربول اللقب، وأن يتم منع الهبوط الموسم الحالي مع تصعيد أول فريقين من الدرجة الأولى وهما ليدز ووست بروميتش ألبيون ليصبح العدد الموسم القادم 22 نادياً على أن يتم هبوط 5 أندية.

الإشكالية الأكبر تكمن في من سيتأهل لدوري أبطال أوروبا.. والمقترح الأكبر هنا أن تتأهل الأندية التي تأهلت الموسم الماضي للخوض البطولة، مع السماح للأندية التي يمكن أن تتأهل هذا الموسم بخوض تصفيات للاحتفاظ بمركزها للموسم المقبل.

وهذا يعني أن فريق ليستر سيتي، الذي يحتل المركز الثالث حالياً، سيضطر لخوض تصفيات من أجل التأهل للموسم المقبل مع مانشستر يونايتد وولفرهامبتون، حيث كانت فرق ليفربول ومانشستر سيتي وتشلسي وتوتنهام قد تأهلت في الموسم الماضي.

هذا قد يدفع مانشستر يونايتد وولفرهامبتون وشيفيلد يونايتد، وجميعها تسبق توتنهام، صاحب المركز السابع حالياً، للاعتراض على ذلك دون أدنى شك.