أحمد التميمي

نادي قرطبة الإسباني، أحد أندية مناطق الحكم الذاتي الأندلسية، تأسس النادي في 1954، بعد اندمج نادي ديبورتيفو قرطبة مع النادي الأندلسي الآخر ديبورتيفو سان ألفارو، ليصبح اسمه نادي قرطبة. يتخذ النادي من ملعب "نويفو أركانخيل" معقلاً له، حيث يتسع الملعب إلى حوالي 22 ألف متفرج.

يلعب النادي حالياً في المجموعة الرابعة من دوري الدرجة الثالثة الإسباني، ويحتل المركز الخامس فيها. لتسهيل الطريقة التي يعمل بها هذا الدوري، ف إنه يتألف من 4 مجموعات، كل مجموعة تضم 20 نادٍ، يتأهل بطل كل مجموعة إلى دوري الدرجة الثانية، كما يلعب الفرق الأربعة بنظام المربع الذهبي ذهاباً و إياباً، لتحديد بطل الدوري.

لعب الفريق إلى حد الآن 28 مباراة، فاز في 12 مباراة مباراة، تعادل في 9، وخسر في 7 مباريات فقط، ليكون إجمالي نقاطه في الوقت الحالي 45 نقطة، ليحتل بذلك المركز الخامس، بفارق نقطتين فقط عن صاحب المركز الرابع. يملك الفريق خط هجوم من أقوى خطوط الهجوم في الدوري، حيث يتساوى عدد أهدافه مع متصدر الدوري نادي كارتجينا، بثلاثة وثلاثين هدفاً، يتصدر هدافو الفريق كلاً من: الجناح الأيمن الإسباني ميغيل دي لاس كويفاس بسبعة أهداف، والمحترف الغاني أووسو بستة أهداف. نجح الفريق في جعل ملعبه "نويفو أركانخيل" جحيماً لمنافسيه، حيث فاز في 8 مباريات من أصل 14 مباراة على ملعبه، وتعادل في 3، ولم يخسر سوى في ثلاثة مباريات أخرى على ملعب.

يتميز الفريق بالرسم التكتيكي 4-2-3-1، مع مرونة في تغيير التشكيل إلى 4-4-2 أو 4-5-1 حسب معطيات كل مباراة.

أمام الفريق مباراة مهمة مع صاحب المركز السادس نادي "سان فيرناندو"، الذي يبعد عنه بفارق نقطة واحدة، فهي مباراة مهمة لتوسيع الفارق بينه و بين أقرب ملاحقيه، وكذلك من أجل تضييق الخناق على صاحب المركز الرابع نادي "يكلانو".