موزة فريد

كشف تاجر الخضروات والفواكه رضا البستاني، عن ارتفاع الأسعار بأكثر 70% تقريباً بسبب الانتشار العالمي لفيروس كورونا (كوفيد19)، داعياً كافة المواطنين والمقيمين إلى الاطمئنان بشأن استمرار المعروض السلعي بعد فتح الأردن باب تصدير المنتجات خلال الأسبوع المقبل.

وأوضح لـ"الوطن"، أن معظم التجار تسلموا خطاباً ينص على معاودة تصدير المنتجات الزراعية من الأردن من بعد حظرها لمدة 8 ساعات يومياً خلال أسبوع فقط، ما يعطي فرصة أكبر لتوريد الخضروات وتخفيف الضغط على التجار.



وقال البستاني: "هناك منتجات اختلفت أسعارها في السوق المركزي بسبب الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها العالم، بسبب حظر التجول احترازياً في أغلب الدول للحماية من انتشار فيروس كورونا(كوفيد19)، إلى جانب ضغط الشحن الجوي المغلق على مطارات العالم، حيث إن الاعتماد الحالي على الشحن البري والبحري.

وأكد البستاني توفر المواد الغذئية اللازمة وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، منوهاً إلى دور المستهلك الكبير في هذا الجانب وأهمية وعيه في العملية الشرائية حيث يجب شراء الحاجيات الأساسية.

وأشار إلى أن ارتفاع الأسعار مسألة وقت، متوقعاً أن تعود الأسعار إلى طبيعتها خلال فترة قصيرة، حيث توجد بعض السلع الاستهلاكية ارتفعت أسعارها إلى 100% والبعض إلى 70 و50% حسب نوعية الخضروات.

وقال البستاني: "نعمل على تواصل دائم مع وزارة التجارة والصناعة والسياحة"، مبيناً أن ارتفاع الأسعار أمر خارج عن إرادتنا لما آلت إليه الأوضاع الحالية والظروف العالمية.

وعبر عن أمله بعودة الأوضاع إلى طبيعتها في وقت قريب وأن تعاود الدول فتح خطوطها الجوية، حيث أمرت الحكومة الأردنية برفع الحظر على تصدير المنتجات الغذائية لتجارها لمدة 8 ساعات يومياً بفترة أسبوع وذلك لعدم إعاقة التجارة الزراعية.

وطمأن الجميع، باستمرار تدفق السلع الغذائية إلى السوق من بعض الدول مع الأخذ بعين الاعتبار أن المملكة العربية السعودية تغطي 40% من النقص.