أطلق المجلس الأعلى للصحة، ووزارة الصحة بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، تطبيق (مجتمع واعي) حول فيروس كورونا (كوفيد19)، والذي يتبع أثر المخالطين للمرضى المصابين بالفيروس، فضلاً عن عدة خدمات أخرى، وهو من آوائل التطبيقات في هذا المجال.

وبعد تحميل التطبيق الذي تم إطلاقه رسمياً على أجهزة هواتف أبل، وأندرويد، يتم التسجيل بالبرنامج من خلال استخدام الرقم الشخصي ورقم الهاتف، لتصلك رسالة نصية تحتوي على رقم تفعيل لتأكيد التسجيل.

كما يطلب البرنامج من المستخدم السماح له بالوصول إلى معلومات المستخدم الصحية، بالإضافة إلى السماح لخدمة تتبع المواقع (GPS) بالعمل الدائم في التطبيق.



وبحسب المعلومات المتوافرة في التطبيق، فإن خدمة تحديد الموقع ستساعد في تنبيه الأفراد حال مخالطتهم أو كانوا بمقربة أي شخص ثبتت إصابته بفيروس كورونا (كوفيد 19) خلال الـ 14 يوماً الماضية من تاريخ إصابته بالفيروس، فضلاً عن متابعة الحالات الخاضعة للحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوماً والتأكد من تواجدهم داخل نطاق المنزل وعدم خروجهم من منه.

كما ويظم التطبيق معلومات حول فيروس كورونا (كوفيد 19) وطرق الوقاية منه، وكيفية منع الفيروس من الانتشار، وسبل الحجر الصحي المنزلي، فضلاً عن كيفية تطهير الأماكن وغيرها من المعلومات.

ويمكن تحميل التطبيق لهواتف آيفون من خلال الرابط التالي:

https://apps.apple.com/bh/app/beaware-bahrain/id1501478858

كما يمكن تحميله للهواتف التي تعمل بنظام أندريود من خلال الرابط التالي:

https://play.google.com/store/apps/details?id=bh.bahrain.corona.tracker

ويأتي إطلاق التطبيق في إطار الالتزام بتنفيذ توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بدعم الجهود الوطنية لاحتواء ومنع انتشار فيروس كورونا (كوفيد19)، ويهدف لتوظيف التكنولوجيا وتقنيات الأجهزة الذكية لتعزيز المتابعة والرقابة على حالات الحجر المنزلي وإمكانية رصد الحالات المخالطة وتنبيه وحماية المواطنين والمقيمين في حال اقترابهم أو مخالطتهم من الحالات القائمة.