أكد رئيس لجنة الثروة الغذائية بغرفة تجارة وصناعة البحرين خالد الأمين، أن المخزون السلعي الغذائي في الأسواق يكفي المملكة لمدة تترواح بين 6 إلى 8 أشهر ولن يحدث أي نقص، مشيراً إلى وجود تنسيق متكامل بين جميع الجهات بالمملكة في هذا المجال.

ووجه مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين برئاسة سمير عبدالله ناس، رئيس لجنة الثروة الغذائية خالد الأمين بزيارة عدد من الأسواق التجارية الكبرى ومحلات بيع التجزئة للاطمئنان على حركة السوق وتوافر البضائع الرئيسة من السلع الغذائية بأسعارها الاعتيادية.

وأوضح المجلس، أن هذا التودجيه، يأتي استمراراً لجهود الغرفة المتواصلة لتعزيز التنسيق المشترك مع كافة الجهات الحكومية لتأمين الاحتياجات الأساسية من السلع الرئيسة الغذائية للمواطنين والمقيمين والحفاظ على المخزون الاستراتيجي السلعي للمملكة في ظل الظروف الراهنة للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد19).



وخلال الزيارة التي شملت كل من برادات الجزيرة وأسواق ميدوي، وأسواق اللولو هايبر ماركت وأسواق الأسرة وأسواق كارفور، أكد الأمين أن المخزون الاستراتيجي من مختلف السلع الغذائية متوافر للمواطنين والمقيمين بشكل كاف، مشيراً إلى استمرار حركة شحن ونقل البضائع من وإلى البحرين.

وأشاد الأمين بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي تتبعها الأسواق في الفترة الراهنة وبما يتماشي مع توجيهات وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ووزارة الصحة، حيث يلتزم الجميع بالإجراءات الصحية والإرشادات المنشورة في مختلف تلك الأسواق، مناشدا المواطنين بضرورة مراعاة تلك الإرشادات حفاظاً على السلامة والصحة العامة.

وطمأن المواطنين والمقيمين بأن عمليات استيراد المواد الغذائية تتم بشكل طبيعي، مؤكداً أن القطاع التجاري عمل على التنسيق مع كبرى الشركات الغذائية العالمية، لفتح أسواق جديدة بهدف تزويد السوق البحريني بكافة احتياجاته من السلع الغذائية الرئيسة.

وأشار الأمين إلي أهمية الترشيد في عمليات التسوق من قبل المستهلكين، وعدم التهاتف علي عمليات الشراء والتخزين نظرا لتوافر المعروض من السلع.

وأضاف أن هناك تنسيقاً مستمراً بين الغرفة والتجار، حيث تم عقد الاجتماعات المختلفة من أجل ضمان انسياب البضائع إلى السوق المحلي، لافتاً إلى أن السلع الغذائية ومخزونها جيد ومطمئن ولن يحدث أي نقص.

وشدد الأمين، على أن التنسيق بين اللجنة والتجار مستمر، بمتابعة حثيثة من المكتب التنفيذي للغرفة لضمان استمرار سلسلة السلع والمواد الغذائية إلى السوق المحلي وبأسعار مناسبة.

وأوضح، أن طيران الخليج تمتلك أسطولاً جوياً يصل إلى أكثر من 40 دولة في العالم الأمر الذي يسهل على القطاع التجاري مهمته في تأمين حاجة السوق ودون وجود أي معوقات، بالإضافة إلى ارتباط ميناء خليفة بن سلمان بالعديد من الموانئ الإقليمية والعالمية وارتباط المملكة بالسعودية عبر جسر الملك فهد.

وقال الأمين، إن اللجنة تواصل نهج الغرفة في آليات التواصل والتنسيق المشترك مع كافة الأجهزة الحكومية، وتسعى دوما إلى تنفيذ أهداف واستراتيجيات الغرفة فكل ما من شأنه خدمة الصالح العام للملكة، والارتقاء بالقطاع الخاص على كافة الأصعدة.

وأكد أن مختلف الجهات بالمملكة أبدت تعاونها التام مع مطالب وتوصيات الغرفة، مثمنا جهود وتعاون شؤون الجمارك بوزارة الداخلية، ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة، ووزارة الصحة وشؤون الزراعة بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المثمر، نحو تعزيز منظومة المخزون الاستراتيجي من المواد الغذائية.