زهراء حبيب

أصدرت الوكيل المساعد للتعليم الفني العام والفني لطيفة البونوظة، تعميماً لجميع المدارس الحكومية خاص بالتعليمات الخاصة باستخدام منظومة التعلم عن بعد، وتفاصيل أساليب التقويم للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019-2020 م، والذي أعلن عنها وزير التربية والتعليم الدكتور ماجد النعيمي قبل قليل، وتنشر الوطن بالصور نماذج لكشوف درجات الطالب في جميع المراحل والحلقات، والتي سيتم تطبيقها لتقييم الطلبة خلال هذه المرحلة وحتى إشعار آخر.

وجاء في التعميم التي حصلت الوطن على نسخة منه، أساليب التقويم في الفصل الثاني من العام الدراسي 2019-2020 والتي تعتمد على الملاحظة المنظمة، كمراقبة سلوك الطالب وأدائه وتفاعله في المواقف التعليمية المختلفة في الشهر الأول من الفصل الدراسي الثاني ( من 26 يناير إلى 25 فبراير 2020 م ).



وأشارت إلى التطبيقات العملية المطلوبة من الطالب وهي عبارة عن الأنشطة والتدريبات والمهام التي يكلف بها المعلم طلبته ، يرصد 20 درجة لكل واحد منها .

وحدد المشروعات بأنشطة استقصائية ذات طبيعة إجرائية عملية ، بهدف حل مشكلة ما أو معالجة قضية معينة مرتبطة بكفايات بحد أقصى مقررين دراسيين تخصصيين في المستويين الثاني أو الثالث ثانوي .

وأشار التعميم إلى نماذج من الموضوعات التي يمكن للطالب اختيار أحدها، منها مشكلة انسانية ، مشكلة بيئية، مشكلة عن الطاقة المتجددة و مشكلة اقتصادية بحيث تحتسب درجة المشروع في مقررين دراسيين تخصصيين بحد اقصى تم تضمين كفاياتهما في هذا المشروع .

ويتضمن المشروع على ثلاثة عناصر وهي مقدمة واضحة حول الفكرة الرئيسة للمشروع وأهميته وعرضاً للتفاصيل الداعمة للفكرة الرئيسة واخيرا الخاتمة وتتضمن أبرز ما تم التوصل إليه من استنتاجات ورأي الطالب فيها .