أكد الأطباء وخبراء الصحة أن "الدراسات والأبحاث الطبية أثبتت أن غسل اليدين بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية تؤدي بشكل فعال إلى القضاء على فيروس كورونا (كوفيد 19)، وذلك لأن الفيروس يتكون من مواد جينية محاطة بغطاء من البروتينات والدهون، وفي الوقت ذاته، الفيروسات ومنها كورونا تلتصق بالأيدي بسهولة، وعند غسلها بالماء فقط، فإن الأخير يتدفق فوق الفيروسات فقط من دون أن يقضي عليها، وذلك لأن الغطاء الدهني يجعل تأثير الماء على الفيروس تماماً مثل تأثير على الزيت"، وفقاً لتسجيل مصور بثه موقع قناة "الحرة".

وأضافوا أنه "إذا وضعنا الزيت في الماء فإن الأول لا يذوب في الثاني، ولكن في حالة إضافة الصابون، فإن الزيت سوف يذوب في الماء على الفور، وذلك لأن جزيئات الصابون لها طرفين، أحدها تتفاعل مع الماء، والاخرى تتفاعل مع الدهون، ومنها الزيت بطبيعة الحال، وعندما نضيف الصابون إلى الزيت والماء، فإن جزيئات الصابون تتفاعل مع الماء والزيت، وتمزق جزيئات الزيت الدهنية وتجعلها قابلة للذوبان".

وذكروا أنه "بالعودة إلى فيروس كورونا (كوفيد 19) الذي يمتلك غطاءً دهنياً، تتفاعل جزيئات الصابون مع هذا الغطاء وتمزقه، وبالتالي يستطيع الصابون تفتيت الفيروس تماماً والقضاء عليه، ثم تغسل المياة بقايا الفيروس غير الضارة".



"هذا التفاعل يحتاج وقتاً كي يتم وهذا الوقت لا يقل عن 20 ثانية"، بحسب الأطباء والخبراء، لأنه إذا "غسلنا أيدينا بالماء والصابون مدة أقل من 20 ثانية، فإن الصابون لا يتمكن من القضاء على الفيروس بشكل كامل"، لذلك ينصح خبراء الصحة والأطباء بضرورة غسيل الأيدي بالماء والصابون مدة تزيد عن 20 ثانية، من أجل القضاء على جميع الفيروسات وبينها بالطبع فيروس كورونا (كوفيد 19).

وأشاروا إلى أن "مطهرات الأيدي التي تحتوي على الكحول تقضي على الفيروس بالطريقة نفسها، عن طريق التفاعل مع الغطاء الدهني للفيروس وتمزيقه، لكن لكي يكون المطهر فعالاً، يجب أن يحتوي المطهر على نسبة كحول تزيد عن 60 %".

وحتى مع استخدام المطهرات التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول"، يوصي خبراء الصحة والأطباء "بضرورة غسل الأيدي بالماء والصابون أيضاً لأن الغبار والعرق يقللان من فعالية المطهرات".