تعاونت شركة بي جي آي BGI مع شركة إيتوبيا Etopia لتصميم مختبر "Huo-Yan Air Lab" المتنقل تنقل القابل للنفخ بمواصفات سلامة من المستوى P2، حيث يمكن الشركاء من تطبيق إجراءات سريعة للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد19) بدقة وكفاءة.

وتم إطلاق مختبر "Huo-Yan Air Lab" في حفل افتراضي أقيم في China National GeneBank، بسبب انتشار مرض كورونا (كوفيد19) على منصة cloud broadcast عبر الإنترنت وشاهده على الهواء مباشرة ما يقارب من نصف مليون شخص عبر منصات مختلفة.

وقال الرئيس التنفيذي لدى بي جي آي جينوميكس BGI Genomics ين يي: "هذا الابتكار هو الحل المناسب لتلبية احتياجات الدول التي ليس لديها مختبرات أو الدول غير القادرة على تلبية متطلبات الحالات الطارئة".



وتم إطلاق "Huo-Yan Air Lab"، للحمض النووي البيولوجي، من قبل شركة بي جي آي BGI؛ وهو مصمم لفحص فيروس SARS-CoV-2؛ ويجسد رؤية الشركة الهادفة إلى تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية لقطاع الصحي على مستوى العالم.

ويأتي المختبر بهيكل على شكل قبة هوائية؛ ويمكن نقله جواً بكل سهولة عبر أي طائرة ركاب تجارية. ويتم تركيب هذا المختبر بسرعة واستخدامه بكل أمان لتعزيز إجراءات الفحص في مختلف البلدان حول العالم، وهو يتيح للسلطات سهولة السيطرة على الوباء والحد من انتشاره.

تم إنشاء مختبر متنقل قابل للنفخ بمواصفات سلامة من المستوى P2 خلال تفشي فيروس الإيبولا في العام 2014 غرب أفريقيا.

وساهمت شركة بي جي آي BGI في دعم الجهود المبذولة للتصدي للوباء وعملت على تطوير أدوات الفحص للكشف عن الفيروس.

وتم تسجيل براءة اختراع مختبر "Huo-Yan Air Lab"، في معاهدة التعاون الدولي بشأن البراءات (PCT). ويعمل المختبر، الذي يغطي مساحة حوالي 400 متر مربع، على معالجة ما بين 5,000 و 10,000 عينة في اليوم.

ويتكون المختبر، من 5 أقسام وظيفية رئيسة وهي: جمع العينات، استقبال العينات، تحضير العينات وإعداد المحلول الكاشف وتكبير الخلايا.

وتم تجهيز المختبر، بمساحة إضافية قابلة للتحويل، بما في ذلك قفل الهواء القابل للتحويل ونظام التخلص من النفايات الطبية وهو مثبت مع خزانات بيولوجية آمنة من الدرجة الثانية Class II، وأدوات للتحضير التلقائي للأحماض النووية وأدوات qPCR ومعدات الكشف عن الأجسام المضادة، بالإضافة إلى معدات الكشف عن التسلسل الجيني وخوادم ذات أداء عالي، بالإضافة إلى الأدوات الأخرى لفحص الحمض النووي لفيروس كوفيد. COVID-19

ويضم نظاما للهواء النقي وفلتر هواء جزيئي عالي الكفاءة (HEPA) لتنقية الهواء الداخل والخارج في كل منطقة بشكل مستقل لتفادي انتقال الغازات من منطقة لأخرى وضمان عدم تلوثها، وهو يعمل على تصفية الانبعاثات الخارجية بشكل صحيح وآمن وفقاً لمعايير وأنظمة سلامة المختبرات المخصصة لفحص الفيروسات.

وقال د.يين يي: "إن مختبر "Huo-Yan Air Lab" مطابق لمعايير ومبادئ السلامة البيولوجية العالمية والقطاع الصحي. وتمت تجربة هذا المختبر القابل للنفخ، للمرة الأولى في شنتشن وحقق نتائج جيدة".