إبراهيم الرقيمي

أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان أن الوزارة لا تملك خطة لإجراء الفحص الطبي للعمال أصحاب تصريح العمل المرن، مشيراً إلى أن هيئة تنظيم سوق العمل تكتفي بتوافر اللياقة الصحية للعامل عند إصدار تصريح العمل المرن.

وقال حميدان رداً على سؤال لعضو مجلس الشورى سبيكة الفضالة أنه وفقاً لقانون العمل، لا يشترط لتجديد تصريح العمل إجراء فحص طبي للعامل الأجنبي للتأكد من خلوه من الأمراض المعدية، بصرف النظر عن الجهة التي يعمل بها العامل الأجنبي.

وأوضح أنه من الصعوبة إخضاع العمال الأجانب للفحص الطبي في جميع المهن، بحجة كثرة أعدادهم في القطاع الخاص، مشيراً إلى أن هيئة تنظيم سوق العمل مع وزارتي الصحة والداخلية لترحيل أي عامل تبين إصابته بأحد الأمراض السارية أثناء سريان تصريح العمل.

ولفت إلى أنه إذا تبين إصابة العامل الأجنبي بأحد الأمراض السارية بموجب قرار وزيرة الصحة لسنة 2020، بتحديد الأمراض السارية فإنه يتوجب على هيئة سوق العمل بإلغاء تصريح العمل أو رفض تجديده.

وقال وزير العمل إن قرار وزير الصحة لسنة 2020 نظم الفحص الطبي الدوري للعاملين في المحال الصناعية والتجارية ذات العلاقة بالصحة العامة.

ويتضمن القرار بضرورة إخضاع العاملين في المحلات والمنشآت ذات العلاقة بالصحة العامة، مثل محلات الحلاقة والتجميل واللياقة البدنية والتدليك، وبيع وتداول الأغذية والفنادق للفحص الطبي كل سنتين للتأكد من خلوهم من الأمراض السارية.

وكما ألزمت المادة الخامسة من القرار صاحب العمل عند اشتباهه في إصابة أحد العاملين بمرض سارٍ، وقف العامل عن العمل مؤقتاً لحين انتهاء اتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من خلوه من الإصابة بأحد الأمراض السارية وتعد مدة وقف العامل عن العمل إجازة مرضية.