قالت الوكيل المساعد للتعليم العام والفني بوزارة التربية والتعليم لطيفة البونوظة، إنه سيتم تزويد أي طالب لا يمتلك وسيلة إنترنت بنسخة ورقية من الواجبات من جميع التطبيقات المطلوبة وتواريخ تسليمها ويمكن حلها بخط اليد وإيداعها لدى موظف الاستقبال عند بوابات المدارس.

وأوضحت، أن الوزارة أكدت في أكثر من مناسبة أن تسليم التطبيقات "الواجبات" المطلوبة على الطلبة بهدف إنجاز عملية تقييمهم وفق نظام "ملف الطالب" الذي أعلنت الوزارة عن اتباعه في هذه الفترة الاستثنائية ليس بالضرورة أن يكون عبر البوابة التعليمية، بل هناك عدة وسائل للتسليم، وللمدرسة والمعلم دور أساسي فيها.

وذكرت البونوظة أنه تنفيذاً لتوجيهات وزير التربية والتعليم د.ماجد النعيمي، الهادفة إلى تيسير وتنويع آليات تنفيذ واستلام التطبيقات التقييمية من الطلبة أو أولياء أمورهم، فإنه يمكن للطلبة الذين لا يملكون إنترنت، معرفة التطبيقات المطلوبة عليهم من خلال التواصل الهاتفي مع إدارات مدارسهم، حيث سيتم تزويدهم بنسخة ورقية من جميع التطبيقات المطلوبة وتواريخ تسليمها.



ويستطيع الطالب أو ولي أمره معاودة تسليم التطبيقات بعد إنجازها عبر إيداعها لدى موظف الاستقبال لدى بوابة المدرسة، علماً بأنه ليس من الواجب أن يكون حل التطبيقات عبر كتابتها على جهاز الكمبيوتر وطباعتها، ولكن يمكن أيضاً أداؤها بخط اليد على ورق عادي، مع ضرورة كتابة عنوان التطبيق والاسم والصف والرقم الشخصي للطالب.

أما بالنسبة إلى الطلبة الذين لديهم شبكة إنترنت لكنهم لم يتمكنوا من الدخول إلى البوابة التعليمية -لأي سبب من الأسباب- لمعرفة التطبيقات المطلوبة عليهم أو لتسليمها، فإنه يمكنهم الحصول على التطبيقات المطلوبة منهم وتسليمها عبر أي بريد إلكتروني خاص بهم.

وستقوم المدارس خلال الأسبوع القادم بالاتصال بأولياء أمور الطلبة لتسجيل عناوين البريد الإلكتروني التي يرغبون في أن يتواصل معهم المعلمون من خلالها، وسيتم الإعلان عن عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بجميع المدارس من أجل التواصل مع الطلبة وأولياء أمورهم.

أما الطلبة الذين تمكنوا من حل وتسليم كل أو بعض التطبيقات من خلال البوابة التعليمية، فإن الوزارة تؤكد بأنها تم استلامها وحفظها في ملفات التقييم الخاصة بهم، وبإمكانهم مواصلة استخدام البوابة التعليمية لتسليم ما تبقى من التطبيقات.

ومع ذلك، فإن هؤلاء الطلبة يستطيعون أيضاً إرسال هذه التطبيقات التي قاموا بتنفيذها مجدداً عبر البريد الإلكتروني لمزيد من التحقق إذا رغبوا في ذلك، حيث سيتم طلب عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بهم من خلال المدارس خلال الأسبوع القادم، كما يمكنهم التواصل مع المدارس عبر عناوين البريد الإلكتروني التي سيتم إعلانها.

وفي جميع الحالات، فإن إيداع التطبيقات المطبوعة أو المكتوبة بخط اليد لدى موظف الاستقبال عند بوابات المدارس يبقى خياراً متاحاً لمن تعذر عليهم استخدام شبكة الإنترنت، مع التذكير بضرورة التقيد بكتابة اسم الطالب ورقمه الشخصي وعنوان ورقم التطبيق الذي يرغب في تسليمه.

وأوضحت أن قطاع التعليم سيصدر التعليمات اللازمة للمدارس، والتي تؤكد على تطبيق جميع هذه الخيارات، مشددةً على أنه لن يتم ترك طالب يتخلف عن تسليم التطبيقات المطلوبة منه دون الاتصال به من قبل المدرسة للتحقق من أسباب عدم تسليم المطلوب، وأنه سيتاح الوقت الكافي لاستلام التطبيقات من جميع الطلبة، مراعاةً لاستثنائية هذه المرحلة.

وجددت البونوظة التأكيد على ضرورة انتظام الأبناء الطلبة في الدراسة، سواءً من خلال تطبيق Teams أو الدروس المتلفزة أو قنوات اليوتيوب المخصصة لهذا الغرض.