أكد الوكيل المساعد لشؤون الإذاعة والتلفزيون عبدالله خالد النصار الدوسري، الجاهزية الكاملة لإطلاق باقة برامجية شاملة ومتنوعة خلال شهر رمضان المبارك، منوهاً بأن محتوى هذه البرامج يتناسب مع هوية الشهر الفضيل، ويلامس روحانيته في المجتمع البحريني.

وقال الدوسري إنه تم الحرص على تقديم هذه الحزمة البرامجية المحلية، عبر كادر فني وإداري متخصص، إلى جانب مراعاة القيم والمبادئ الأصيلة فيما يخص اقتناء المسلسلات التلفزيونية التي تستحوذ على اهتمام المشاهدين خاصة في الشهر الفضيل، مثمناً دعم وتوجيهات سعادة السيد علي بن محمد الرميحي وزير شؤون الإعلام.

ونوه الدوسري بأن ما مر به العالم من جائحة فيروس كورونا (كوفيد19) منذ الإعلان عنه، قد أثر في العديد من نواحي الإنتاج بما فيها الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني وهو ما يرى بشكل واضح في كم الإنتاج لهذا العام من الأعمال التي غالباً ما تتنافس في الاستحواذ على الشاشات الخليجية والعربية.



وكشف الوكيل المساعد لشؤون الإذاعة والتلفزيون أنه سيتم تقديم 30 عملاً إذاعياً وتلفزيونياً من إنتاج إذاعة وتلفزيون البحرين بواقع 23 برنامجاً إذاعياً و7 برامج تلفزيونية، وأن غالبيتها سيكون على الهواء مباشرة.

وأشار الدوسري إلى أن الوضع الاحترازي في المملكة والعالم بخصوص جائحة كورونا (كوفيد 19)، يتطلب اهتماماً وجهداً متواصلاً في تعزيز التوعية بالتعاون مع الجهات المختصة.

وتشمل الدورة الإذاعية على عملين دراميين، الأول "لطائف الأخبار" وهو مسلسل درامي تاريخي مكون من 30 حلقة ويستعرض قصص ونوادر اشتهرت عبر تاريخ العرب القديم من خلال شخصيات تاريخية منوعة في قالب كوميدي خفيف باللغة العربية الفصحاء، ويؤدي هذا العمل علي القطان وفاطمة محمد ومحمد نعمة وكوكبة من الفنانين، ويعرض على البرنامج العام، وبحرين إف.إم، بينما سيكون المسلسل الثاني "قناديل الحكايات" وهو مسلسل يقدم شخصيات تاريخية أثرت في التاريخ والنهضة العربية، ويركز على تعزيز القيم العربية الأصلية، ويشارك في المسلسل كوكبة من الفنانين البحرينيين وهو من إعداد إيناس عبدالله وإخراج عبدالناصر النعار.

كما تم تخصيص ثلاث مسابقات إذاعية، حيث تتضمن "حلية الماهر" وهي مسابقة في تلاوة القرآن الكريم تبث يومياً من الساعة 2 إلى 3 مساءً على موجة القرآن الكريم، مقسمة على معايير الصوت والمقامات والتجويد، وتبث على الهواء مباشرة عبر لجنة التحكيم المكونة من إبراهيم النصف ود. فريد توني.

وأما المسابقة الثانية فهي "مع بابا فايز" وهي مسابقة رمضانية مخصصة للأطفال، وتهدف إلى تعزيز الثقافة الوطنية عبر فقرات متنوعة متعلقة بمملكة البحرين، من تاريخها، وإنجازاتها، وشخصيتها الوطنية، ومدنها، وقراها، وحرفها التقليدية وغيرها، وتبث على موجة البرنامج العام وهو للأطفال من عمر 5 سنوات حتى سن 17 عاماً، ويتكون فريق عمل البرنامج من كل من الإذاعي فايز السادة وخليل إبراهيم ويعرض على البرنامج العام.

بدورها ستقدم موجة بحرين إف.إم مسابقة "غنايم شهر"، وهو برنامج مسابقات يتضمن شخصية مبتكرة لرحالة تجوب البلدان والأزمنة، وتحمل ثقافات هذه البلدان عبر فقرات متنوعة وفي كل يوم تستعرض رحلة جديدة، ويبث الساعة 9 لغاية 11 مساءً، ويتكون فريق عمل البرنامج من آلاء البناء وصابر السعيد وأمينة إسماعيل وناصر جبر وياسمين مفيد.

وتستحوذ الفقرات الدينية على الحصة الأكبر في الشهر الكريم حيث خصصت إذاعة البحرين 18 برنامجاً على النحو التالي:

1- "برادايم": برنامج اجتماعي بقالب جدلي خفيف عبارة عن حوار بين "هو وهي" حول مواضيع اجتماعية، وأسرية، وشبابية تتخلله بعض المقاطع الكوميدية، واستطلاعات رأي الجمهور، تتراوح مدته 10 إلى 15 دقيقة ويتكون فريق العمل من آلاء البناء وناصر جبر وصابر السعيد، ويبث على موجة البرنامج العام، وبحرين إف.إم.

2- "أرحم الفاتحين": برنامج يستعرض أبرز المواقف والتحولات التاريخية في حياة الأمة من خلال فتوحاتها وأمجادها العظيمة التي تجلت فيها أخلاق الإسلام، ويتكون فريق العمل من حسن الساعاتي وفاطمة قمبر وأحمد صالح، ويبث على موجتي البرنامج العام، وبحرين إ ف. إم.

3- "غذاؤنا الرمضاني": برنامج يتناول العادات الغذائية الرمضانية الجيدة وأفضل الأوقات لتناول الوجبات الغذائية، وهو من إعداد وتقديم د. زكريا خنجي وإخراج إبراهيم تلفت، ومدة البرنامج 5 دقائق ويعرض على موجتي البرنامج العام، وبحرين إف.إم.

4- "فتاوى رمضانية": برنامج يومي مباشر يتلقى أسئلة واستفسارات الجمهور الكريم، وهو من إعداد وتقديم فضيلة الشيخ د.علي مطر، وإخراج فهد الجزاف، ويعرض على جميع الموجات.

5- "من زمان في رمضان": برنامج يومي مسجل ينتقي بعض البرامج والمسلسلات الرمضانية من المكتبة الإذاعية التي تم بثها في السبعينيات والثمانينيات، ويعاد تقديمها بعد التعريف بها وبفريق عملها والربط بين موادها ويتكون فريق العمل من فاطمة مبارك خميس ومحمد حمد الشريان. ويبث على البرنامج العام.

6- "الصائم الإيجابي": برنامج يقدم أساليب فكرية صحيحة للصائمين عبر مجموعة من الأفكار والممارسات الفكرية القويمة والروحانية. ويتكون فريق العمل من نورة أبو الشوك ومحمد الدوسري، ويبث على البرنامج العام، وبحرين إ ف. إم.

7- "مع الفقهاء": برنامج يتناول سيرة مختصرة لـ 30 فقيهاً من التابعين ومن عصر الأمة المجتهدين، ويتكون فريق العمل من زياد السعدون وآمنة راشد، ويبث على موجة القرآن الكريم.

8- "ثمانية وعشرون": يرمز عنوان البرنامج إلى حروف اللغة العربية المكونة من 28 حرفاً، حيث يتم استعراض كل يوم قيمة من القيم الفاضلة التي تبدأ بأحد الحروف ويتم تناولها بأسلوب مبسط، ويتكون فريق العمل من شيخة الشعلان وحمد المرباطي، ويبث على موجتي البرنامج العام، وبحرين إف.إم.

9- "إدراك": يقوم البرنامج على فكرة تلخيص الكتب العالمية في مجال التنمية البشرية والتي تم بيعها بعدد لا يقل عن 5 ملايين نسخة، في حلقة لا تتجاوز 5 دقائق، ومن ثم استخلاص العبرة الاجتماعية والأخلاقية من التنمية البشرية في علوم مثل الهندسة الاجتماعية واستشراف المستقبل والذكاء الاصطناعي وغيرها من علوم سيتم تداولها خلال الخمس سنوات المقبلة في العالم، ويتكون فريق العمل من إبراهيم التميمي وأمينة إسماعيل، ويبث على البرنامج العام وبحرين إف.إم.

10- "من هدي الصحابة والتابعين": برنامج يتدارس السير العطرة للصحابة والتابعين من خلال المواقف والأحداث التي مروا بها، يتكون فريق العمل من راشد العسيري وعبد الناصر النعار، ويبث على موجة القرآن الكريم.

11- "جوامع الكلام من حيث سيد البشر": برنامج يقدم فوائد مختارة من جوامع كلمات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك بالتعليق على الأحاديث الأربعين النووية. ويتكون فريق العمل من عبدالعزيز المعاودة وعهود تلفت، ويبث على موجة إذاعة القرآن الكريم.

12- "حين ترمض النبوة": برنامج يعرض أحداث السيرة النبوية التي ثبت حدوثها في شهر رمضان، ويستخلص من كل حدث دروس وعبر تفيد المجتمع وتربطهم بسيرة سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم. ويتكون فريق العمل من موسى الطارقي وعيسى سناكو وفايزة عبده، ويبث على موجة القرآن الكريم.

13- "قضايا الزكاة المعاصرة": برنامج مدته 15 دقيقة ويلقي الضوء على أبرز مسائل الزكاة المعاصرة مثل زكاة النقود الورقية والأسهم والسندات وودائع التأمين، ويتكون فريق العمل من د. عبدالرحمن السعدي وراشد سند، ويبث على موجة القرآن الكريم.

14- "الدين الخالص": برنامج يركز على وجوب إخلاص الدين لله تعالى، والتحذير مما ينافيه، من الأعمال والأقوال الظاهرة والباطنة، مدة البرنامج 10 إلى 15 دقيقة، ويتكون فريق العمل من محمد الكواري وأحمد بوريان، ويبث على موجة القرآن الكريم.

15- "مع الصائمين": برنامج يتحدث عن المسائل والأحكام الهامة للصائم، مدة البرنامج 10 إلى 15 دقيقة، ويتكون فريق العمل من الشيخ د. راشد الهاجري وسامي سيار، ويبث على موجة القرآن الكريم.

16- "رمضان بين الأوطان": برنامج يسافر بالمستمع بين مجموعة من الدول ويلقي الضوء على بعض الطقوس حول إستقبال الشهر الكريم والعادات الرمضانية، ويتكون فريق العمل من نيلة الرويعي وهدى درويش وخليل إبراهيم، ويبث على أثير البرنامج العام، وبحرين إف إم.

17- (صحتك حياتك): برنامج يقدم نصائح رياضية وعادات صحية، وأفضل الأوقات لممارسة الرياضة وتجنب المحاذير. يتكون فريق العمل من خالد إبراهيم وهاني اللولو والمخرج عبدالله الشوملي، ويبث على موجة البرنامج العام، وبحرين إف.إم.

18- "أبجديات رمضانية": برنامج يومي منوع يطوف على كل العادات والتقاليد والألعاب الشعبية والأغاني والابتهالات والجوانب الدينية التي تمارس في شهر رمضان الكريم، وذلك من خلال استنطاق 28 حرفاً أبجدياً انبثقت منه كل هذه الجوانب. يتكون فريق العمل من يوسف الحمدان والمخرج محمد الحسن، ويبث على موجة البرنامج العام، وبحرين إف.إم.

من جانب آخر تتضمن الحزمة الإذاعية "5 فواصل" وهي كالتالي:

1- "افعلوا الخير": ذكر جملة من الأعمال الصالحة، والترغيب بثوابها للحث عليها، وتحبيب الناس بالتقرب إلى ربهم سبحانه وتعالى، مدة الفاصل دقيقتين، وهو من إعداد محمد مبارك بوريان، ويبث على موجات البرنامج العام، والقرآن الكريم، وبحرين إف.إم.

2- "ريان القصيد": فواصل شعرية دينية تتحدث عن الشهر الفضيل وشعائره وفضائله تتراوح مدتها بين دقيقة إلى دقيقتين، ويتكون فريق العمل من يونس العيد ومحسن الحمري وأحمد العبيدلي، ويبث على موجتي البرنامج العام، وبحرين إف.إم.

3- "الهوية الرمضانية": وهي الثيمة الرمضانية التي تتفرع منها جميع الفواصل والفقرات في بثث الموجات الإذاعية، وهي من تأليف جمال القائد، وصياغة يونس سلمان، يخرج هذا العمل صابر السعيد، ويبث على موجات البرنامج العام، وبحرين إف.إم، والشبابية.

4- "مواقيت الأذان": ويتضمن التعريف بمواقيت الأذان وبثها قبل مواعيد الأذان بفترات مناسبة، ويتكون فريق العمل من حسن الساعاتي وحمد المرباطي، ويبث على موجات البرنامج العام، والشبابية، وبحرين إف.إم.

5- "فواصل": وهي فواصل تحث على تبني أفكار وعادات إيجابية عبر استثمار الأجواء الرمضانية في الشهر الفضيل. يتكون فريق العمل من نيلة الرويعي والمخرج خليل إبراهيم، ويبث على موجتي البرنامج العام وبحرين إف.إم.

وفيما يخص السهرات الرمضانية فهي على النحو التالي:

1- "نجومنا في رمضان": سهرة أسبوعية تسلط الضوء على شخصية بارزة وتستعرض معها أبرز الذكريات وجوانب الحياة الاجتماعية. ويتكون فريق العمل من هاني اللولو والمخرج عبدالله الشوملي، ويبث على موجتي البرنامج العام، وبحرين إف.إم.

2- "ما خفي أجمل": سهرة رمضانية تبحث في الزوايا الأخرى المضيئة من حياة شخصيات نسائية بحرينية يقدمن عطاءات مختلفة ولهم إهتمامات خفية بعيدة عن الوظيفة أو المهنة التي يعرفن بها، السهرة تكسر القالب التقليدي للشخصيات المعروفة في المجتمع البحريني وتقدمها في شكل مختلف وحوارات غير مسبوقة. ويتكون فريق العمل من شيخة الشعلان والمخرجة زينب القحطاني، ويبث على موجة البرنامج العام.

3- "على ضي الشعر": سهرة شعرية تستضيف شعراء البحرين والخليج، وتتحدث عن تجاربهم الشعرية وحياتهم في رمضان. ويتكون فريق العمل من يونس العيد ومحسن الحمري وأحمد صالح، ويبث على موجتي البرنامج العام، وبحرين إف.إم.

4- "للمستمع مع التحية": سهرة تتواصل مع مجريات الساحة المحلية على الصعيد السياسي والاجتماعي والاقتصادي، ويشترك في التحاور بها المستمعين والمختصين وتتضمن حوارات ميدانية ولقاءات مباشرة ومسجلة. ويتكون فريق العمل من الأستاذ خليل الذوادي وعبدالناصر النعار، ويبث على موجة البرنامج العام.

5- "خير جليس": سهرة إذاعية تستضيف مجموعة من كبار مؤلفي الكتب وتحاورهم في مضامين كتاب من تأليفهم، ويتكون فريق العمل من يوسف محمد ومروة العريفي، ويبث على موجة البرنامج العام.

6- "عوايدنا": سهرة حوارية شبابية تستضيف مجموعة من الشباب المميزين وتحاورهم في أعمالهم وعاداتهم الرمضانية. ويتكون فريق العمل من نورة أبو الشوك والمخرج حمد بوقيس. ويبث على موجة البرنامج العام.

7- "فنون رمضانية": سهرة إذاعية أسبوعية تسلط الضوء على أهم فنون شهر رمضان التي تمارس خلال أيامه، كفنون الابتهال، والفريسة، والوداع، كما وتستضيف السهرة أهل الشأن من الفنانين الذين زاولوا مثل هذه الفنون. ويتكون فريق العمل من يوسف الحمدان والمخرج محمد الحسن. ويبث على موجة البرنامج العام.

وعلى صعيد الباقة التلفزيونية التي ستعرض خلال شهر رمضان، فستتضمن مجموعة من المسلسلات والبرامج التي تم اختيارها لتكون ضمن هذه الدورة وهي:

برنامج "يلا نطبخ مع أفنان 4": برنامج يومي يسلط الضوء على المشاريع ذات الأفكار الجديدة والمبتكرة في تقديم أغذية صحية وطازجة، لاسيما تلك التي تقدم الوجبات الصحية بأسعار في متناول الجميع، بما يتضمن توعية الجمهور بأهمية العادات الغذائية الصحيحة وزيادة ثقافتهم المتعلقة بالقيمة الغذائية للأطعمة.. البرنامج من تقديم السيدة أفنان الزياني، وهي أول من قدم برامج طبخ عام 1986م.ويبث في الساعة 14:30

برنامج "عيالنا": وسط اجواء أبوية دافئة، يعود لنا بابا ياسين /الفنان القدير محمد ياسين/ حاملاً معه أجمل قيمنا ومبادئنا وموروثاتنا التي سطرها التاريخ بحروف من ذهب، ليزرعها في نفوس الأطفال الذين يشاركونه بحضورهم في كل حلقة، والذين ربما أخذهم التطور التكنولوجي عن تذوق حلاوة ذاك الزمن الجميل بكل تفاصيله، ليأخذنا وإياهم إلى عوالم جميلة، وذلك ببساطته وبعفويته المطلقة التي طالما اعتدنا عليها. البرنامج من اعداد وتقديم محمد ياسين ومن إخراج حسين الرويش ويبث في الساعة 15:30 .

برنامج "المطبخ": يقدم البرنامج أجمل الوصفات لعدد من الاكلات الشعبية في مملكة البحرين، والخليج بل والوطن العربي ككل. هذا الى جانب عدد من الوصفات الشهيرة والمنتقاة بعناية من دول العالم، ويتضمن البرنامج أيضاً سرداً للقصة الخفية وراء كل طبخة، وذلك من خلال حلقات يومية تم تصويرها وسط اجواء مختلفة عن المألوف في القرية التراثية، وتعرض يوميا على السادة المشاهدين خلال الشهر الفضيل والبرنامج من تقديم شوقي المسعدي، ومن إخراج محمود الشيخ ويبث الساعة 16:00 .

برنامج "مجتمع واعي": يواصل البرنامج حلقاته المباشرة خلال شهر رمضان المبارك في ظل الظروف الراهنة لجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) والجهود الوطنية للتصدي له ويبث في الساعة 20:30

برنامج المسابقات "السارية": يهدف البرنامج لتعزيز الهوية الوطنية البحرينية ويقدم للمشاهد أسئلة تتضمن معلومات مفصلة عن تاريخ مملكة البحرين وتاريخ الموروث الشعبي من خلال مسابقات مشوقة تحمل في طياتها جوائز نقدية وعينية قيّمة، البرنامج من إعداد الباحث البحريني محمد جمال ومن تقديم حسن محمد، ونيلة جناحي، إضافة إلى الفنانة سلوى بخيت الشهيرة ب "أم هلال".. إخراج عبدالعزيز الشوملي وعبدالرحمن المناعي ويبث في الساعة 22:30 .

برنامج "من الصائمين": حلقات متسلسلة يستعرض خلالها الشيخ الدكتور راشد الهاجري عن فضائل الصيام وما يترتب على المسلم من خير أثناء عبادة الصيام مع الاستدلال بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة ويبث في الساعة 17:50.

برنامج "وقفات": يقدم كل يوم جمعة في الساعة 13:15مواضيع دينية عامة يتلخص مضمونها في رسائل موجهة عن التوبة وباب الاستغفار، إضافة إلى الظروف الحالية التي يمر بها العالم وانتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)، وتقديم نصائح حول صلاة الجماعة في المنزل بين العائلة نفسها، البرنامج من تقديم الشيخ د. راشد الهاجري.

برنامج "الإمام الطيب": تحتاج الإنسانية في ظل هذه الظروف الصعبة التي تمر بها إلى وقفة متمعنة لتدرك ما تفوته عليها من مكاسب وخيرات كامنة في الأخلاق. يأتي هذا البرنامج التلفزيوني لفضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف ليلقي الضوء على أهم الأخلاق الإنسانية التي نحتاجها. ثلاثون حلقة في رمضان، تخاطب الروح والعقل، وتدعو البشر في هذا العالم الذي نتقاسمه لإشاعة الأمن والسعادة. يبث في الساعة 18:30.

برنامج "نسمات": ضمن البرامج التي تركز على نفحات الشهر الكريم ويبث في الساعة 17:30.

وحول الأعمال الدرامية، يقدم تلفزيون البحرين باقة مختارة من المسلسلات من الإنتاج المحلي والخليجي وهي:

مسلسل "حكايات ابن الحداد": من الأعمال الفنتازية ويتناول خطين رئيسيين ويتمثل في الخط الدرامي في قصة حب بين ابن الحداد وبنت الوالي وما يترتب عليها من أحداث، والخط الكوميدي الذي يتمثل في القصص اليومية بين أهل المدينة والأحداث المترتبة عليها، المسلسل من إخراج يوسف الكوهجي، ومن بطولة الفنان الراحل علي الغرير، الفنان خليل الرميثي، الفنان حسن محمد ونخبة من الفنانين البحرينيين ويبث الساعة 18:45.

مسلسل "شغف": تتناول الأحداث في إطار درامي رومانسي مثلث جنون الحب، حيث تقع فنانة تشكيلية في حب شاب يصغرها في السن، في الوقت الذي يتعلق بقلبها شخص آخر وهو من بطولة الفنانة هدى حسين، والفنان حسين المنصور، والفنانة زهرة عرفات، ومن إخراج محمد القفاص ويعرض في الساعة 19:15.

مسلسل "محمد علي رود": تدور أحداث المسلسل بين شواطئ الكويت وطريق محمد علي في وسط مدينة ‏مومباي الهندية، ويتناول العمل مجموعة من القضايا خلال أربعينات القرن ‏الماضي وقصص التجار الكويتيين الذين جمعهم البحر في قالب تشويقي يسلط الضوء ‏على قيم الأمانة والوفاء والصداقة والمسلسل من بطولة الفنان سعد الفرج، الفنان محمد المنصور، الفنانة هيفاء عادل ويعرض الساعة 21:30.

مسلسل "وكأن شيئاً لم يكن": تدور الأحداث في إطار اجتماعي درامي بين حقبتين زمنيتين بالتوازي، فترة نهاية التسعينيات والوقت الراهن، حيث السيدة الثرية ليلى التي تمر بظروف صعبة، تجعلها تٌصاب بحالة نفسية صعبة، تجعلها في مفترق الطرق والمسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ حسين الحليبي، بطولة الفنانة زهرة عرفات، الفنانة هبة الدري، والفنان فهد العبد المحسن ويعرض الساعة 00:30.