توقع معهد بحثي خاص، اليوم الأحد، انكماش اقتصاد كوريا الجنوبية بنسبة 0.3% هذا العام، وذلك في ظل تفشي فيروس كورونا في أنحاء العالم.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية أن معهد هيونداي البحثي توقع انكماش الاقتصاد بنسبة 0.9% خلال النصف الأول من العام، ولكنه توقع نمو الاقتصاد بنسبة 1.4% خلال النصف الثاني، بعد إعلان الحكومة عن حزم تحفيز لإنعاش الاقتصاد.

وتوقع صندوق النقد الدولي انكماش الاقتصاد الكوري الجنوبي بنسبة 1.2% هذا العام، كما توقع بانكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 3%.



وكان الاقتصاد الكوري الجنوبي قد انكمش بنسبة 1.4% خلال الربع الأول من هذا العام، فيما تعد أدنى نسبة انكماش ربعية يسجلها الاقتصاد منذ الربع الرابع 2008.

وقال وزير المالية هونج نام كي الأسبوع الماضي إن تأثير فيروس كورونا على الصادرات الكورية وسوق الوظائف يمكن أن يزداد في الربع الثاني.

الجدير بالذكر أن الحكومة قد أعلنت الأسبوع الماضي عن حزمة تحفيز بقيمة 40 تريليون وون (32 مليار دولار) للقطاعات الرئيسية التي ضربها الفيروس، إضافة إلى 10 تريليون وون لحماية الوظائف. وتراجعت صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 27% خلال أول 20 يوما من شهر أبريل الجاري لتصل إلى 21.7 مليار دولار.