أيمن شكل

أكد استشاري أمراض وجراحة القلب والأوعية الدموية د. حبيب طريف أن الصيام يعتبر خطراً على مرضى القلب من مصابي فيروس كورونا (كوفيد 19) وخاصة الحالات الحرجة، وقال إن مريض القلب من الحالات المستقرة لمصابي كورونا (كوفيد 19) بإمكانه الصيام.

وأوضح د. طريف أن فيروس كورونا (كوفيد 19) المستجد له تأثير في العديد من أعضاء الجسم، حيث يبدأ من الرئة والحلق، ويتسبب بمشاكل في التنفس وارتفاع بدرجة الحرارة، وما تزال الأبحاث والدراسات تكشف تأثيره على أعضاء أخرى، وقال إن هذا الأثر يتوقف على عدة عوامل من أبرزها حالة المصاب بالفيروس وعمره والحالة الصحية، ويأتي القلب من ضمن الأمراض التي ربما تسبب الوفاة للمصابين بكورونا (كوفيد 19) بنسبة عالية خاصة في الحالات المتقدمة من المرض.



وأشار طريف إلى أن الحالات المستقرة من مصابي فيروس كورونا (كوفيد 19)، ومن يعانون أمراض القلب، يمكنهم الصيام في رمضان ولكن بحرص شديد، حيث يتطلب متابعة مستمرة للحالة والالتزام بجرعات أدوية القلب مع متابعة ذلك مع طبيب مختص، وقال إنه يحبذ تناول كميات من السوائل والراحة لمرضى القلب من مصابي كورونا (كوفيد 19).

وأكد استشاري أمراض القلب أنه لم تصله حالات من مصابي فيروس (كوفيد 19)، من مرضى القلب، مرجعاً سبب ذلك لكونهم تحت الحجر الصحي أو الحجر المنزلي، كما نفى وصول أية حالات من المتعافين أيضاً لالتزامهم بحجر منزلي لمدة أسبوعين، وشدد على ضرورة البقاء في المنزل وعدم الخروج إلا في الحالات الحرجة، ويفضل التواصل مع الطبيب المختص عبر الهاتف في الحالات المستقرة.