* 80 وفاة بـ "كورونا" خلال 24 ساعة

* 5957 وفاة و93657 إصابة بالفيروس

دبي - (العربية نت): كشفت قناة "إيران إنترناشيونال" أن 70% من الإحصاءات المتعلقة بالنتائج الإيجابية لاختبارات مصابي كورونا (كوفيد19) في بعض المحافظات الإيرانية لم يتم تسجيلها على "نظام معلومات المستشفيات"، "HIS" التابع لوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني، ولم يتم إدراجها في التقارير الرسمية.



وتظهر وثيقة حصلت عليها القناة أن تسجيل المعلومات المتعلقة بالمرضى تم في وقت متأخر يتراوح بين 3 إلى أكثر من 20 يوماً في نظام "مركز مراقبة الرعاية العلاجية" "MCMC" التابع لمركز طوارئ البلاد.

وتشير هذه الإحصاءات إلى أنه في جميع محافظات البلاد وبمعدلات مختلفة لم يتم تسجيل نتائج الاختبارات الإيجابية لكثير من المرضى على نظام معلومات المستشفيات.

وأضافت "إيران إنترناشيونال" أن محافظة قم هي الأدنى من حيث عدم تسجيل الاختبارات الإيجابية بنسبة 27%، ومحافظة لرستان هي الأعلى بنسبة 70%.

وتشير الإحصاءات الموجودة في هذه الوثيقة إلى أنه في محافظة لرستان مثلاً، لم يتم تسجيل ثلثي المصابين على نظام المعلومات الرسمي في البلاد.

وهذه النسبة في بعض المحافظات الإيرانية، مثل كلستان، وكيلان، وكهكيلوية وبوير أحمد، وكرمانشاه، وكردستان، وإيلام، وهرمزكان، تصل إلى أكثر من 50% من المصابين.

وكان موقع وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني ذكر أن "نظام معلومات المستشفيات" تم تدشينه عام 2008 من قبل مركز إدارة الإحصاءات وتكنولوجيا المعلومات في إيران. وتستخدم جميع المستشفيات والجامعات الطبية نسخة من هذا التطبيق لتسجيل بيانات المرضى.

وأضافت القناة أن الوثيقة تظهر معلومات تتعلق بمدة التأخير التي تتراوح بين 3 وأكثر من 20 يوماً لتسجيل معلومات المرضى على نظام "مركز مراقبة الرعاية العلاجية"، "MCMC" التابع لمركز طوارئ البلاد.

كما تشير الوثيقة المتعلقة بتسجيل أوضاع المصابين بكورونا إلى أن التأخير الموجود بهذا الخصوص حدث على 3 % على الأقل من المرضى، وفي بعض المحافظات جرى هذا التأخير على أكثر من 30 % من الحالات. وهذا يعني أن من أصل كل ثلاثة مرضى تم التأخر في تسجيل بيانات مريض واحد.

وشهدت محافظات قم وكلستان وخراسان الرضوية وأذربيجان الغربية وطهران أعلى نسبة لعمليات التأخر في تسجيل بيانات المرضى بنسبة تتراوح بين 10 إلى 32 %.

في شأن متصل، قال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور الأربعاء إن عدد وفيات فيروس كورونا (كوفيد19) في إيران ارتفع بواقع 80 حالة في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة إلى 5957.

وأضاف في بيان نقله التلفزيون الرسمي أن العدد الإجمالي للإصابات بلغ 93657 في إيران إحدى أكثر دول منطقة الشرق الأوسط تضرراً من الفيروس.

وكانت وزارة الصحة أعلنت الثلاثاء عن تسجيل 1112 إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد19)، وارتفاع إجمالي الإصابات إلى 92584 حالة.

كما أعلنت الوزارة في بيانها عن تسجيل 71 حالة وفاة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 5877. كما بلغ عدد المتعافين من الوباء 72439 شخصاً.

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أعلن الأحد، عن قرار جديد يقسم المحافظات الإيرانية إلى ثلاث فئات: أبيض، أصفر، أحمر، اعتماداً على مستوى الأزمة الصحية.

وقال روحاني إنه سيتم إعادة فتح الأضرحة والمواقع الدينية في 127 منطقة توصف بأنها "مناطق بيضاء" بعد تصديق وزارة الصحة عليها، إما بحلول نهاية الأسبوع المقبل أو في منتصف رمضان "في 9 مايو".

يأتي ذلك في وقت حذر فيه حسين عرفاني، رئيس قسم الأمراض المعدية بوزارة الصحة الإيرانية في مقابلة على شاشة التلفزيون الحكومي الإيراني من أن "الناس لا يجب أن يعتقدوا أن الوباء قد انتهى ويمكنهم التجول كما يحلو لهم"، مضيفًا أن "الناس يجب أن يبقوا في المنزل إذا لم يكن لديهم أي شيء مهم للقيام به في الخارج".