* استلهمنا الفكرة من شخصية "أم جان" مهنة وديانة

* المسلسل لا يروج لـ "صفقة القرن" وينتصر للعرب والمسلمين

* 113 مليون مشاهدة للمسلسل في أول 5 أيام من رمضان



* تصوير 99 % من مشاهد العمل الفني في عجمان والبقية بالكويت

* 8 ملايين دولار تكلفة المسلسل وتصويره استغرق 80 يوماً

* العمل الدرامي حصري لـ "إم بي سي" إنتاجاً وتوزيعاً

وليد صبري

فجر مسلسل "أم هارون" الذي يذاع على مجموعة قنوات "إم بي سي"، حالة من الجدل والانقسام بين مشاهدي الشاشة الفضية في العالم العربي، خلال شهر رمضان المبارك، حيث اتهم منتقدون للمسلسل، العمل الفني بأنه "يروج للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي"، بينما في المقابل، رأى آخرون أن "العمل يهدف إلى إلقاء الضوء على مسألة التعايش السلمي في المنطقة، لاسيما مع تواجد اليهود خلال تلك الحقبة، وتحديداً في منطقة الخليج، خلال الفترة من ثلاثينيات إلى خمسينيات القرن الماضي".

من جانبه، دافع مؤلف العمل الكاتب البحريني علي شمس، في تصريحات خاصة لـ "الوطن"، عن المسلسل قائلاً إن "المسلسل يرفض مسألة التطبيع مع إسرائيل رفضا تاماً"، مشدداً على أن "قضية فلسطين هي قضية العرب والمسلمين".

ونوه الكاتب البحريني الذي ألف العمل مع أخيه محمد شمس إلى أن "المسلسل يرفض التعايش مع الصهاينة، حيث يفرق المسلسل بين اليهودية والصهيونية"، داعياً إلى "عدم استباق الأحداث وعدم إصدار أحكام ضد العمل الفني قبل متابعته حتى النهاية".

وشدد على أن "المسلسل لا يروج لخطة السلام الأمريكية للشرق الأوسط"، والتي تعرف باسم "صفقة القرن" التي اقترحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتي تقضي بإنهاء حل الدولتين وتفتت القضية الفلسطينية من محتواها.

وفي رد على سؤال حول وجه التشابه بين شخصية "أم جان" التي ذاع صيتها في البحرين في ثلاثينيات القرن الماضي، والتي كانت تعمل قابلة "داية"، وشخصية "أم هارون" في المسلسل، والتي تجسدها الفنانة الكويتية حياة الفهد، أوضح المؤلف البحريني أننا "استهلمنا شخصية أم هارون من شخصية "أم جان" في البحرين، كشكل خارجي ومهنة وعمل وديانة، ومن هذا المنطلق كان تأليف المسلسل"، لافتاً في الوقت ذاته إلى أنه "من عمق الشخصية دخلنا في عمق شخصية "أم هارون""، مؤكداً أن "الأحداث الدرامية من وحي الخيال وبعيدة كل البعد عن أي دولة في الخليج".

وذكر أن "اليهود في الخليج كانوا موجودين حتى 1948 حتى وإن كان عددهم قليلاً لكن كان وجودهم مهماً لاسيما ما يتعلق بالتجارة"، مضيفاً أن "المسلسل يتحدث عن التعايش في المنطقة خلال تلك الحقبة من الزمن، خاصة وأننا نحتاج إلى التعايش السلمي والمحبة والسلام"، مشدداً على "ضرورة أن نفرق بين اليهودي والصهيوني"، مشيراً إلى أن "هناك شخصيات صهيونية في العمل الفني مثل شخصية عذرا وشخصية رفقا، وكانوا يعملون ضد مصالح بلادهم، وتعاملهم مع الاحتلال".

وقال إن "العمل الدرامي كان حريصاً على أن يفرق بين اليهودي والصهيوني وقد اشتمل العمل على شخصيات صهيونية تعاملت مع إسرائيل وقامت بتهريب الأسلحة، والمسلسل تطرق إلى هذا الامر".

وبحسب رأيه فإن "اليهود العرب في عام 1948، وما قبل ذلك، كانوا يرفضون فكرة الصهيونية وكانوا يعيشون في مجتمعاتهم في سلام ومحبة وتعايش".

وذكر أن "المسلسل حقق نحو 113 مليون مشاهدة خلال أول 5 أيام من عرضه في شهر رمضان على مجموعة قنوات "إم بي سي""، موضحاً أن "العمل الدرامي حصري لـ "إم بي سي" من حيث الإنتاج والتوزيع".

وفي رد على سؤال حول الحملة التي شنتها منظمات تعارض التطبيع مع إسرائيل، ضد المسلسل، مطالبة المشاهدين بمقاطعة متابعته، أفاد المؤلف البحريني بأن "هولاء يصطادون في الماء العكر".

وبشأن تعليق المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، وانتقد فيها المعادين لليهود ولمسلسل "أم هارون"، أوضح المؤلف علي شمس أن "تغريدة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي تخصه حيث إنه تحدث عن العمل من خلال العرض الترويجي للمسلسل ومدته 30 ثانية، قبل أن يشاهد العمل".

وقال إنه "لا توجد أية صلة بين مسلسل "أم هارون"، وبين مسلسل "حارة اليهود""، الذي أنتجته شركة "العدل جروب" في مصر، قبل سنوات، وأخرجه المخرج محمد العدل، مخرج "أم هارون"، مشيراً إلى أن "اختيار العدل جاء من أجل اختصار الوقت وقراءة الأبحاث والدراسات حول اليهود في المنطقة"، مضيفاً "كنا نبحث عن مخرج جاهز واختصرنا طريق البحوث والدراسات في اختيار محمد العدل الذي أخرج مسلسل حارة اليهود".

وقال المؤلف البحريني إن "الأبحاث والدراسات الخاصة بالمسلسل استغرقت نحو 3 سنوات من أجل تأليف المسلسل مع أخيه محمد شمس".

وأوضح أنه "لم يتم تحديد المسلسل في أية دولة، ولكن لأن أغلب أبطال العمل من الكويت فكان الاعتقاد بأنه يمثل اليهود في الكويت وهذا غير صحيح".

وعن ظروف اختيار الفنانة الكويتية حياة الفهد للقيام بدور "أم هارون"، قال المؤلف البحريني "إدارة إنتاج الفنانة حياة الفهد تواصلوا معي من أجل أفكار حول أعمال أو مسلسلات ووقع اختيارهم على مسلسل "أم هارون" ووافقت الفنانة حياة الفهد على تجسيد الدور".