مريم بوجيري

تكثر لدى الصائمين مشكلة الجفاف أثناء الصيام نظراً لقلة شرب المياه وطول فترة الصيام، إلى جانب اتباع عادات صحية خاطئة أثناء السحور أو التعرض للحرارة.



لحل تلك المشكلة، أوضحت استشارية الطب العام د. منيرة السالم، أن الجفاف وقلة شرب الماء أثناء الصيام يؤدي للاحتقان عند بعض الأشخاص في رمضان، وغالباً يعانون من مشاكل ارتجاع المرئ والتي تتعلق بان يكون جزءاً من أحماض المعدة يرتد في المرئ ويسبب جفافاً واحتقاناً للصائم. وبالتالي فإن الصيام قد يفاقم هذه الأعراض.

وترى السالم أن «الحل هو مراجعة الطبيب مع ضرورة التقليل من الاطعمة التي تحتوي على الدهون وبهارات وأملاح وخمائر عالية خصوصاً أثناء تناول السحور، مع الحرص على تعويض كمية السوائل المفقودة اثناء الصيام خلال فترة الإفطار بشرب كميات كبيرة من المياه، الى جانب تناول الحليب والروب واللبن».

وأشارت السالم إلى أن الجفاف أثناء الصيام يؤثر أيضاً على من يعانون من مشاكل في الجيوب الأنفية، حيث تتفاقم لديهم بعض الأعراض أثناء الصيام، منها زيادة كثافة المخاط المفرز من خلف الحلق، والذي يعود لطول ساعات الصيام، والتي تقلل من إمكانية شرب الماء، لافتة إلى أن أغلب هؤلاء الأشخاص قد يتوقفون عن تناول أدويتهم خلال الشهر الفضيل، لذلك ينصح بترتيب أوقات أخذ بخاخ الأنف والقطرات لتجنب الجفاف وزيادة شرب كميات المياه.

وبينت السالم أن أعراض الجفاف اثناء الصيام تتلخص في جفاف الريق وصعوبة في البلع، إلى جانب الصداع وتشققات الجلد وفقد القدرة على بذل المجهود والتركيز.