* أعلى معدلات العدوى في العالم بقطر

دبي - (العربية نت): انتقدت كبريات الصحف العالمية قطر في طريقة تعاملها مع العمال الأجانب خلال أزمة فيروس كورونا (كوفيد 19)، مؤكدة أنهم "بلا مرتبات ولا طعام"، وتحدثت عن "استمرار شركات في قطر في انتهاج معاملة غير إنسانية بحق العمال الأجانب".

وقال فيروز - عامل من الهند عالق في المنطقة الصناعية في الدوحة - لصحيفة "الغارديان" البريطانية، "منذ ما يقرب من شهرين، أبلغتنا الشركة أنها لن تدفع لنا رواتب أبريل، لكنهم سيعطوننا بعض المال من أجل الطعام، إلا أننا لم نحصل عليه كذلك. أعطونا طبق بيض وبعض الزيت قبل بضعة أيام. وقد كان هذا كل شيء، يبدو الأمر وكأننا في السجن".



وذكرت مجلة "الإيكونوميست" البريطانية أن "قطر واحدة من أغنى دول العالم وأقلها سكاناً، ومع هذا أجبر العمال على التوسل من أجل الطعام بعد التداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا (كوفيد 19)، وقد تفشى المرض بينهم إلى درجة أن نتائج الفحص بينت إصابة إيجابية لشخص واحد من كل أربعة أشخاص".

في حين وصفت "الغارديان" قطر، بأنها "الأسوأ"، قائلة إنه "يعيش فيها أكثر من مليوني عامل أجنبي، ويوجد فيها الآن أحد أعلى معدلات العدوى للفرد في العالم، حيث تبين أن 25% تقريباً من الذين تم فحص إصابتهم بالفيروس في الـ 10 أيام الأخيرة مصابون، وكانت الغالبية العظمى منهم من العمال الأجانب".

وقالت وسائل الإعلام الدولية، "اتضح في 11 مارس وجود 238 حالة مصابة بالفيروس في مجمع سكني واحد في المنطقة الصناعية التي تضم أكثر من 369 ألف شخص، وبالتالي أغلقت عشرات الشوارع في هذه المنطقة التي تبلغ مساحتها 9 كيلو مترات مربعة".