موزة فريد

كشف جزافون أن الإقبال على شراء سمك الصافي مازال مستمراً إلى منتصف رمضان والذي يشهد انخفاضاً في العرض وذلك لقرب انتهاء موسمه وتوقع ارتفاع أسعاره.

وقال الجزاف مكي سرحان لـ «لوطن» إن موسم الصافي سينتهي مع سمك الشعري فهما الأكثر إقبالاً من قبل الزبون خلال هذه الفترة فسعر الصافي يبلغ حالياً من دينار إلى دينار ونصف ويختلف على حسب المناطق وطريقة الصيد، متوقعاً أن ترتفع أسعاره خلال بداية شهر يونيو إلى ثلاثة دنانير ونصف للكيلو غرام وذلك لضعف وجوده وتنزيله للحبول مع كثرة الطلب عليه.



وقال إن الأسعار خلال بداية رمضان تقريباً تعتبر أعلى مما هي عليه مقارنة برمضان الماضي حيث كان الصافي في ذلك الوقت وصل إلى 800 فلس للكيلو غرام أما هذا العام فقد انخفض سعر الصافي إلى دينار للكيو غرام، وللصافي الصغير لفترة بسيطة بسبب الكورونا (كوفيد 19) وسفر العديد من البحارة الأجانب إلى بلادهم تخوفاً من الأوضاع فأنا كوني جزافاً وبائعاً للسمك حالياً أعاني من وقف 4 لنجات لدي دون عمل لهذا السبب».

فيما قال البحار محمد فلامرزي إن أسعار الأسماك بشكل عام تعتبر منخفضة عن السابق فسمك الشعري انخفض سعره من ثلاثة دينار للكيلو غرام إلى دينارين مع ثبات سعر سمك الصافي من دينارين إلى دينارين ونصف للكيلوغرام مقارنة بالأسبوع الماضي مع كثرة الطلب عليه مع الأسماك الأخرى ولكن أيضاً يعتبر طلباً منخفضاً مقارنة برمضان العام الماضي.

أما بالنسبة إلى سمك الكنعد فذكر فلامرزي أن الكنعد بدأ بالاختفاء تدريجياً والذي يعتبر متوافراً إلى الآن بكميات قليلة بأسعار تتراوح من 3 إلى 5 دينار للكيوغرام وذلك على حسب نوعية الصيد، مبيناً أن السمك الصافي خلال هذه الفترة أنزل حبوله في بعض المناطق مثل المناطق الشمالية التي أصبحت هزيلة مع وجوده بنفس المستوى الجيد في المناطق الجنوبية.

من جانبه يرى الجزاف عبدالله مال الله أن الإقبال كذلك كبير ولكن مع انخفاض في العرض لسمك الصافي مما رفع سعره قليلاً إلى ثلاثة ونص و4 دينار تقريباً للكيلوغرام لكثرة الطلب عليه وقلة العرض أما بالنسبة إلى سمك الكنعد فقال إن سعره في ارتفاع يعتبر قليلاً حيث يباع بخمسة دينار للكيلوغرام، متوقعاً أن يرتفع الطلب عليه خلال الفترة القادمة كذلك سمك الشعري موجود وذو طلب بأسعار ما بين الدينارين والدينارين ونصف للكيلو تقريباً وهو سعر يعتبر مستقراً مقارنة بالأسبوع الماضي.