موزة فريد

كشف تجار خضروات وفواكه عن ارتفاع الطلب على «الجح» والشمام خلال هذه الفترة مع انخفاض في أسعار الفواكه والخضروات بشكل عام، بالإضافة لاستقبال العديد من الخضروات الصيفية بشكل تدريجي خلال هذه الفترة.

وقال تاجر الخضروات والفواكه رضا البستاني: «إن أسعار الخضروات حالياً منخفضة بشكل عام، حيث انخفض سعر «الجح» والشمام مع دخول الموسم جديد، وقد تم استقبال شاحنتين إلى ثلاث محملة بالشمام و«الجح» الأسبوع الماضي، ويوم أمس تم استقبال حوالي من 10 إلى 15 شاحنة». مضيفاً «كان سعر «الجح» تقريباً حوالي 400 فلس للكيلو خلال الأسبوع الماضي حيث انخفض إلى 300 فلس، أما سعر الشمام فكان يبلغ من 7.5 إلى 8 دنانير للصندوق الواحد وقد انخفض إلى 5 دنانير و4.5 حالياً وذلك على حسب نوعيته، مع الارتفاع في الطلب خلال شهر رمضان مع الجو الحار»، متوقعاً أن «تتراجع أسعار «الجح» والشمام بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة لكثرة الطلب عليه في جميع دول الخليج خلال هذا الشهر الفضيل لحرارة الجو وطبيعة برودة الفاكهة بالذات للصائم».



ونوه البستاني إلى أن «أسعار الخضروات تعتبر مستقرة ومنخفضة بشكل عام مع توفر الفواكه الصيفية مثل الخوخ والكرز بشكل تدريجي والتي يتم التزويد بها من قبل كل من لبنان وتركيا والأردن»، مؤكداً «توفر الخضروات وفواكه بالسوق بشكل دائم إلى يوم العيد وذلك للتسهيلات التي تم العمل بها لتنقل الشاحنات بين الحدود في الدول، ففي بداية الأزمة كانت هناك بعض المعوّقات أما الآن فقد تم العمل عليها وتسهيل الإجراءات حالياً لتنقل شاحنات المواد الغذائية الأساسية».

من جانب آخر، قال تاجر الخضروات والفواكه ناجي الشيخ: «إن الإقبال إلى الآن يعتبر ضعيفاً مقارنة بالسابق، فقد وصل انخفاض أسعار الخضروات إلى 40% تقريباً بسبب أزمة كورونا (كوفيد 19)، وخصوصاً الطماطم والبصل، حيث انخفض إلى 50% تقريباً، وبشكل عام كافة أسعار الخضروات انخفضت بإجمالي يصل إلى 25% تقريباً مقارنة بالأسبوعيين الماضيين».

وأضاف: «كان سعر البصل في السابق يقدر 7.5 إلى 6 دنانير لكل 15 كيلوغراماً، أما الآن فقد وصل إلى 3 دنانير، فيما انخفض سعر الطماطم من 3.5 و4 دنانير إلى 1.5 دينار لـ»السحارة» التي تزن 8 كيلوغرامات، وانخفض الليمون اللبناني من 3.5 دينار إلى 2.5 لكل 8 كيلوغرامات، بالإضافة إلى الليمون التركي الذي انخفض من 6.5 لكل عشرة كيلوغرامات إلى 2.5 دينار».