موزة فريد

كشف أصحاب مواشٍ وقصابون عن استمرار تراجع الإقبال على اللحوم في النصف الأول من شهر رمضان، فيما يرجح أن يرتفع مرة أخرى مع قرب عيد الفطر المبارك إلا أنه سيكون متوسطاً بعد منع التجمعات بسبب أزمة فيروس كورونا (كوفيد19). وقال القصاب جاسم سعيد إن الزبائن اكتفوا بالطلب قبل دخول رمضان بيوم ومن المرجح أن يرتفع قبل عيد الفطر المبارك، مبيناً أن اللحوم الأكثر استهلاكاً هي البقر حيث أصبح سعر الكيلو 2.200 دينار مقابل 1.800 دينار العام الماضي. أما اللحم الكيني فأكد سعيد انخفاض سعره مقارنة بالأسبوع الماضي، حيث يبلغ سعر الكيلو 2.7 دينار مقابل 3 دنانير في السابق.

وبشأن اللحم المجمد قال «تعتبر أسعار اللحم الأسترالي المجمد مرتفعة بسبب تراجع المعروض لأسباب تعود إلى بلد المنشأ، الأمر الذي خفض استيراد اللحم منها، حيث كان يباع بـ1.650 دينار ليرتفع إلى ما بين 2.200 دينار و 2.300 دينار للكيلو. ونوه بانخفاض كميات اللحم المستوردة المبردة بنسبة تصل إلى 60% تقريباً خلال رمضان مقارنة برمضان العام الماضي تأثراً بأزمة كورونا (كوفيد 19)، ففي السابق كانت الشركات تأخذ كميات كبيرة من اللحوم المبردة لطلبات المساجد والمطاعم.



وقال: «هناك بعض الأفراد يفضلون اللحم الحي ليشرفوا على ذبحه شخصياً»، مبيناً في الوقت نفسه أن طلب المطاعم على اللحوم في السابق كان مرتفعاً لتوزيع الوجبات على المساجد، أما الآن فانخفض الطلب بعد إغلاق المساجد كإجراء احترازي.

وتوقع سعيد ارتفاع الإقبال قبل عيد الفطر المبارك، مبيناً أنه لا وجود لطلبات المطاعم والمطابخ هذا العام بعد منع التجمعات كإجراء وقائي للحد من كورونا (كوفيد 19).

من جانبه توقع أحد القصابين في سوق المنامة المركزي، ارتفاع الطلب خلال الأيام الأخيرة من رمضان، استعداداً لعيد الفطر المبارك.