* مدينة الملك عبدالله الطبية مستشفى تعليمي لجامعة الخليج العربي

* استقطاب الخريجين المتميزين ليكونوا نواة الطاقم الطبي للمستشفى

* افتتاح المركز الطبي في المدينة بداية 2022

* المدينة الطبية مشروع خليجي متكامل لتدريب الأطباء ولخدمة شعوب "التعاون"

* مستشفى مدينة الملك عبدالله بن عبد العزيز يعالج البحرينيين بالمجان

* مليار ريال تكلفة المركز الطبي بمدينة الملك عبدالله الطبية

* 16.5 مليون دينار تكلفة البنية التحتية من المنحة الخليجية للبحرين

* البحرين تتكفل بـ 16.5 مليون دينار للبنية التحتية من المنحة الخليجية

* المستشفى يضم 300 غرفة ومجهز بأحدث الإمكانيات الطبية

* الجامعة تستقطب الخريجين المتميزين ليكونوا نواة الطاقم الطبي للمستشفى

* مساحة المدينة الطبية كيلومتر مربع بين قاعدة الشيخ عيسى الجوية ودرة البحرين

* جامعة الخليج تؤسس وحدة للخلايا الجذعية تخدم الأبحاث والتطبيقات الإكلينيكية

* مركز الجامعة الأول بدول الخليج للتطبيقات الإكلينيكية للعلاج باستعمال الخلايا الجذعية

* تطوير برامج مستحدثة مثل دكتوراه الابتكار وماجستير "الطب الشخصي" و"التجديدي"

* الجامعة تدرس إجراء الامتحانات عن بعد بأفضل تطبيقات التكنولوجيا

* إجراءات البحرين في تطويق "كورونا" استحقت إشادة هيئات الصحة العالمية

وليد صبري

كشف نائب رئيس جامعة الخليج العربي، والأستاذ المشارك للمناعة، د. خالد طبارة عن أنه "من المرتقب إجراء جراحات بالروبوت في مدينة الملك عبدالله الطبية خلال 2022"، موضحاً أنه "من المقرر افتتاح المركز الطبي في المدينة بداية 2022"، مؤكداً أن "المستشفى سوف يعالج البحرينيين بالمجان". وأضاف د. طبارة في حوار خصّ به "الوطن" أن "مدينة الملك عبدالله الطبية هي مستشفى تعليمي لجامعة الخليج العربي"، معتبراً أنها "مشروع خليجي متكامل لتدريب الأطباء ولخدمة شعوب دول مجلس التعاون الخليجي". نائب رئيس جامعة الخليج العربي، أشار إلى أن "تكلفة المركز الطبي بمدينة الملك عبدالله الطبية، تبلغ، مليار ريال، هي قيمة منحة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، رحمه الله، في حين أن مملكة البحرين تبرعت بالأرض، وتتكفل بالبنية التحتية التي تبلغ قيمتها 16.5 مليون دينار من المنحة الخليجية المقدمة للمملكة". وإلى نص الحوار:

ما آخر التطورات والمستجدات بشأن مشروع مدينة الملك عبدالله الطبية؟

- بعد 30 عاماً، من تاسيس جامعة الخليج العربي، حقق الملكان، حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين المفدى، والعاهل السعودي الراحل، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، طيب الله ثراه، حلم الجامعة بأن يكون لها مستشفى تعليمي. ومن البداية عملت الجامعة على تحقيق رؤية قيادة المملكتين لأن يكون مشروع المدينة الطبية مشروعاً خليجياً متكاملاً لتدريب الأطباء ولخدمة شعوب دول الخليج العربية، حيث من المقرر أن يرى النور بداية عام 2022. وقد عملت الجامعة جاهدة منذ البداية لتحديد توجهات هذا المركز الطبي الجامعي ووظفت العديد من الشركات الاستشاريه للتخطيط لهذا المركز لضمان تميزه وتلبيته لمتطلبات شعب البحرين وشعوب باقي دول الخليج العربية.

أين تقع المدينة الطبية؟ وما آخر التطورات بشأن مشروعات البناء والتخطيط؟

- تقع المدينة الطبية بين قاعدة الشيخ عيسى الجوية، ودرة البحرين، وتبلغ مساحة الأرض كيلو متراً مربعاً، بمقاييس 2 كيلومتر واجهة على الشارع، وعمق نصف كيلومتر، وقد تبرع حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى بالأرض، مقابل منحة العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله. وقد مر التخطيط للمدينة الطبية بمراحل عديدة حتى وصل إلى مرحلته الحالية. وقد بدأ بناء المستشفى الأكاديمي في المدينة في يونيو 2019. ويتكون المركز الطبي الأكاديمي في المدينة الطبية، من 4 مبانٍ، مبنى للعيادات الخارجية، ومكاتب الأطباء، ومبنى للخدمات الطبية يشمل غرف العمليات ومختبرات التحاليل الطبية، ومركز تعقيم الأدوات، بالإضافة إلى مركز الخدمات الأكاديمية الذي يشمل مركزاً للتعليم وقاعات دراسة ومركزاً للمحاكاة، بالإضافة إلى كافتيريا، وأما المبنى الثالث، فهو برج مبنى الأجنحة لغرف المرضى، وهو مكون من 9 طوابق، والمبنى الرابع هو مبنى خدمات هندسية، والمباني الطبية الثلاثة مرتبطة ببعض من خلال ممرات ويتخلل المساحات بينها حدائق خارجية مرئية من مساحات الواجهات الزجاجية التي تلف الممرات. ويستمر العمل حثيثاً على مشروع البناء، ويحتوي المستشفى على 300 غرفة، تسع كل غرفة مريضاً واحداً فقط. وسيكون المستشفى متميزاً بتجهيزاته الحديثة وطواقمه الطبية بأعلى درجات التخصص، وتخطط الجامعة لاستقطاب خريجيها المتميزين ليكونوا نواة للطاقم الطبي للمستشفى الجامعي. وقد وافقت مملكة البحرين مشكورة على التكفل بتكاليف البنية التحتية للمشروع من خلال المنحة الخليجية حيث تقوم وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في البحرين بالإشراف على تشييد البنية التحتية ومركز معالجة مياه الصرف وتقوم وزارة شؤون الكهرباء والماء بالإشراف على تشييد محطة الكهرباء الأساسية للمشروع. ومن المخطط أن ينتهي البناء والتأثيث وتركيب جميع المعدات الطبية وتشغيلها بداية عام 2022. وتقوم الجامعة الآن بالتخطيط لتشييد مباني السكن للطواقم الطبية والطلبة والأساتذة وللخدمات العامة لساكني المدينة، ومن المؤمل أن يمتد النقل العام ليصل المدينة وبالإضافة إلى ذلك من الممكن أن توفر الجامعة نقليات من المناطق المجاورة.

كم تبلغ التكلفة الإجمالية لمدينة الملك عبدالله الطبية؟

- تبلغ منحة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله للمدينة الطبية مليار ريال سعودي، "100 مليون دينار بحريني، 260 مليون دولار أمريكي"، وهي تكلفة المركز الطبي، بالإضافة إلى تكرم مملكة البحرين بقيادتها بتغطية تكاليف البنية التحتية من المنحة الخليجية لمملكة البحرين حيث تبلغ قيمتها 16.5 مليون دينار بحريني.

متى يُتوقع أن يفتتح المركز الطبي للجمهور؟

- من المؤمل افتتاح المركز الطبي في المدينة في بداية عام 2022. والخطة أن يتعامل المستشفى التعليمي لمدينة الملك عبدالله الطبية مع المرضى مثل تعامل بقية المستشفيات الحكومية. وبحلول عام 2022، من المتوقع أن يكون التأمين الصحي الوطني قد بدأ تنفيذه، مما يعني أن كل المواطنين سوف يكون لديهم بطاقات تأمين صحي يستطيعون من خلالها التوجه إلى أي مستشفى حكومي، وهو مستشفى السلمانية، ومستشفى الملك حمد الجامعي، ومستشفى قوة الدفاع، ومستشفى مدينة الملك عبدالله الطبية، وبالتالي العلاج في المدينة الطبية سوف يكون متاحاً بالمجان، ودون مقابل، للبحرينيين، وبالنسبة إلى المقيمين والوافدين، سوف يكون هناك مقابل مادي أو تسعيرة، تحدّد لاحقاً، إذا لم يكن لديهم بطاقات تأمين صحي. ومن المعلوم في جميع دول العالم أن أرقى المستشفيات في تقديم الخدمات الطبية والعلاجية هي المستشفيات الجامعية لأن أغلب الأطباء هم أساتذة في كليات الطب، وبالتالي لديهم جانب أكاديمي وهم مطلعون على أحدث ما لديهم، وهو كمركز طبي سوف يشمل جميع التخصصات والإمكانيات المتقدمة.

ما أحدث التقنيات المقرر استخدامها في المدينة الطبية؟

- إن شاء الله، سوف تشهد مدينة الملك عبدالله الطبية إجراء أول عمليات جراحية بالروبوت، حيث إنه من المعلوم أن هناك جراحات دقيقة جداً ربما لا يكون الطبيب البشري قادراً على إنجازها بيديه، على سبيل المثال، مسألة، عمليات الأعصاب، فتلك العملية تحتاج إلى دقة متناهية، عالية جداً، ربما يداه لا تنجح في ذلك، وفي هذه الحالة نستعين بالروبوت، وهو عبارة عن جهاز ماكينة، يتكون من جزأين، جزء منه مثل جراحة المناظير، وهو الجزء المثبت على المريض، لكن تحريك هذا المنظار يتم من خلال جهاز، وبالتالي هناك دقة كبيرة جداً، حيث إن الروبوت هو الذي يتحرك، بتوجيه من الطبيب. وبالإضافة إلى ذلك فإن جراحة الروبوت تستطيع القيام بجميع جراحات المناظير، والربوت أيضا يقلل من تعب الطبيب ويمكنه من إجراء عمليات طويلة دون فقدان الدقة.

ما أبرز إنجازات الجامعة خلال العام الماضي؟ وما أبرز المشروعات الاستراتيجية للجامعة خلال العام الجاري؟

- تأسست جامعة الخليج العربي لتكون مكملة لجامعات دول مجلس التعاون، وليست لاستنساخ البرامج القائمة في هذه الدول. وهي جامعة نوعية وليست كمية. ومن البداية كانت الرؤية للجامعة أن تطور برامج مكملة لبرامج دول المجلس، وتخدم استراتيجيات دول المجلس المستقبلية. لذا تأسست كلية الطب والعلوم الطبية باتباع منهج إبداعي ليكون بمثابة مثال لكليات الطب في المنطقة، وبالفعل فقد نتج عن ذلك تأسيس كليات طب جديدة في دول المجلس تتبع هذا المنهج الإبداعي. وتم تطوير برامج دراسات عليا بحيث تستوعب خريجي البكالوريوس من جامعات المنطقة وقد تطورت هذه البرامج من برامج ماجستير فقط إلى برامج دكتوراة. لذا فمتابعة لاستراتيجية الجامعة فإن تطوير برامج جديدة هو من صميم أهدافها. وإنجازات الجامعة لا تقاس بالسنوات فهي عملية مستمرة. وفي الآونة الأخيرة تم تطوير عدد من البرامج المستحدثة بما يشمل الدكتوراة في الابتكار وبرنامج الماجستير في الطب الشخصي، وماجستير الطب التجديدي، وبالإضافة إلى البرامج فإن الجامعة بصدد تأسيس وحدة للخلايا الجذعية ستخدم الأبحاث والتطبيقات الإكلينيكية وذلك بالتعاون مع جامعة "أوساكا" في اليابان. جدير بالذكر أن لدينا الآن الطبيب السعودي د. صفوق الشمري، أول سعودي حاصل على درجة الدكتوراة في الخلايا الجذعية من اليابان، والزمالة في جراحة القلب والدكتوراة في العلوم الإدارية، ويشغل منصب مدير الشؤون الصحية في كلية الطب بجامعة أوساكا اليابانية، فضلاً عن كونه كبير مستشاري هيئة التميز الطبي الياباني المسؤولة عن النظام الصحي الياباني الدولي، ونجح ضمن فريق طبي في زراعة أنسجة قلبية في جسم الإنسان، وتحول اكتشافهم كأكبر إنجاز في عالم استخدام الخلايا الجذعية، وقد استمر مع الجامعة نحو 7 سنوات ونصف، وقد انتقل إلينا مؤخراً، وهو يعتبر حلقة وصل بين جامعة الخليج العربي وجامعة أوساكا. جدير بالذكر أنه في جامعة أوساكا يقومون بتحويل الخلايا الجذعية إلى أي نوع من الأنسجة، وبالتالي يمكن تطويع الخلايا الجذعية في المختبر والاستفادة منها على النحو الذي نرغبه ونريده. والجامعة بصدد استيراد أجهزة مخبرية متطورة من شركة إسكو في سنغافورة لتأسيس هذا المركز مما سيمكن العلماء والأطباء من استخلاص وزراعة الخلايا الجذعية. وسوف يكون هذا المركز من أوائل المراكز في دول الخليج العربية للتطبيقات الإكلينيكية للعلاج باستعمال الخلايا الجذعية. ومن المقرر إقامة مركز الطب التجديدي في مدينة الأميرة الجوهرة البراهيم التابعة لجامعة الخليج العربي، وقد طرح برنامج ماجستير الطب التجديدي، وهناك عدد من الطلبة ضمن البرنامج.

متى من المتوقع تفعيل وحدة الخلايا الجذعية؟

- سوف تستغرق عملية التأسيس نحو 6 أشهر، وسوف تقوم الشركة السنغافورية بتجهيز الوحدة والتي سوف تشغل بالتعاون مع جامعة أوساكا التي ستقوم بتدريب فنيي الجامعة في مختبراتها في اليابان وستشارك في الإشراف على عمل المختبرات. جدير بالذكر أن العمليات المختبرية الخاصة بالخلايا الجذعية تتم داخل الوحدة بينما عملية الزراعة تتم من خلال إجراء الجراحة في أي مستشفى وبينها مستشفى مدينة الملك عبدالله بن عبد العزيز الطبية.

ماذا عن المركز الطبي لمستشفى مدينة الملك عبدالله بمبنى مركز الأميرة الجوهرة البراهيم؟

- لدينا المركز الطبي الجامعي لمدينة الملك عبدالله بن عبد العزيز في الطوابق العليا من مبنى مركز الجوهرة البراهيم ويحتوي على 50 عيادة و18 سريراً، والعلاج ليس مجانياً، بل بمقابل مادي، لأنه مركز طب خاص، مثل أي مستشفى خاص، وهو مجهز باحدث التجهيزات بما يشمل المختبرات والأشعة المقطعية وبه غرفتان للعمليات، ويعمل في المركز عدد من أساتذة الجامعة ومن خريجيها المتميزين.

كيف ستتعامل الجامعة مع الامتحانات الخاصة بطلاب كلية الطب وكلية الدراسات العليا في ظل أزمة "كورونا"؟

- تبعاً لقرار اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد بشأن تعليق الدراسة في مؤسسات التعليم العالي لمدة أسبوعين، فقد تم إيقاف الدراسة بالجامعة لتلك الفترة ومن بعد قرار اللجنة التنسيقية بتمديد تجديد إيقاف الدراسة لأسبوعين إضافيين فقد تبين أن إيقاف الدراسة قد يمتد لمدة طويلة، لذا اتخذت الجامعة القرار بالتوجه إلى التعليم عن بعد وبدأت الجامعة الإعداد لذلك. وقد تم تأليف لجنة تنسيقية في الجامعة تشمل العمداء وأصحاب القرار تجتمع أسبوعياً يوم الخميس لتناقش تطورات الوضع والحلول الأكاديمية لاستمرار العام الدراسي.

وفعلاً فقد بدأت كلية الطب ببرنامج طبيب التعلم الإلكتروني يوم الأحد 22 مارس 2020، ثم تبعتها، برامج التعليم العالي يوم الأحد 29 مارس 2020. وقد تجاوب الطلاب مع التعليم عن بعد وانخرطوا في حضور جلسات الدراسة وتجرى الدراسة بكل سلاسة. وتنظر الجامعة الآن بشأن استكمال المناهج ومن ثم اتخاذ القرار بخصوص طرق تقييم تحصيل الطلبة وحيث إن الرؤيا الآن ليست واضحة بخصوص انتهاء هذه الجائحة فإن الجامعة تضع عدداً من الخطط بناء على فرضيات توصيات مختلفة عن إمكانية عودة الطلبة لاستكمال العام الدراسي. وفي حال عدم عودة الطلبة قبل انتهاء موعد العطلة الصيفية فإن الجامعة سوف تطبق الامتحانات عن بعد باستخدام أفضل تطبيقات التكنولوجيا المتوفرة، علماً بأن النواحي العملية من الدراسة سيتم استكمالها إن شاء الله عندما تنتهي هذه الأزمة ويعود الطلبة للدوام.

كيف تقيمون إجراءات البحرين في مكافحة الفيروس؟

- ان وعي قيادات المملكة كان له الأثر الكبير حيث قامت الجهات المسؤولة في مملكة البحرين بتطبيق جميع الإجراءات الصحية وذلك منذ بداية الأزمة وتقوم المملكة بعمليات استقصاء المصابين ومخالطيهم وعزلهم وعلاجهم مما نتج عنه تطويق الوباء في البحرين مما استحق الإشادة من هيئات الصحة العالمية.