وليد صبري

نصحت نائـــب رئيس جمعية أصدقاء الصحة، وأخصائيـــة التغذيـــــة، د.أريــــــج الســـعد، «بضرورة تناول نحو 10 أكواب ماء بين الإفطار والسحور، لتجنب الإنهاك الحـــــراري والشعور بالعطش خلال فترة الصيام، وذلك من أجل تعويض السوائل المفقودة نتيجة التعرق، لاسيما مع ارتفاع درجة حرارة الجو»، مشيرة إلى أن «تناول عصير الليمون في السحور مع الماء يساعد على تقليل الإحساس بعدم الارتواء وعدم الإحساس بالعطش».

ودعت السعد إلى «ضرورة الحرص على تناول منتجات الألبان قليلة الدسم والتي تعد مصدراً غنياً بالأملاح «البوتاسيـــــوم، والكالسيــوم»، والمعادن الضرورية للحفاظ على مستوى السوائل في الجسم للتقليل من الإحساس بالعطش».



واعتبرت أن «التفاح يعتبر من الأغذية التي ينصح بتناولها في وجبة السحور لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف والمياه والفيتامينات القابلة للذوبان وهذا ما يجعلها غذاءً مثالياً للتقليل من الشعور بالجوع والعطش خلال فترة الصوم»، منوهة إلى «ضرورة أن تحتوي وجبة السحور على ثمرة من التفاح لتغذية الجسم خلال فترة الصوم».

وأضافت أن «الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم التي تساعد على التقليل من الشعور بالجوع والعطش كما يحتوي على نسبة من السكر تقلل من فرص الشعور بالضعف خلال فترة الصوم في حالة تناوله على وجبة السحور».

وذكرت أن «الشوفان يعد أحد الأطعمة الغنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة والتى تساعد في المحافظة على مستوى السكري في الدم ويمنع العطش خــــلال فترة الصيام».

وقالت إن «تناول الفواكه الغنية بالألياف والغنية بالمياه، مثل، البطيخ، والشمـــام، والكيــوي، والأنانــاس، والخوخ، والعنـب، والتـوت، والفراولـة، والكـرز، والبرتقال، ما بين الإفطار والسحور، تقلل الإحساس بالعطش خلال فترة الصيام».

ونصحت بتناول «طبق السلطة الغني بالخضراوات خاصة الخيار والطماطم، حيث يعتبر أساسياً في رمضان لاسيما وأنه يمنح الإحساس بالارتواء».

ونوهت السعد إلى أن «شوربة الخضار المضروبة في الخلاط من أفضل الأطعمة في رمضان حيث تروي الجسم وتجنب الشعور بالعطش، فيما لابد من تجنب الشوربات الجاهزة الغنية بالأملاح والمنكهات المعززة للإحساس بالعطش».

وأشارت إلى أن «شرب ماء جوز الهند الصافي الغني بالأملاح و المعادن يساعد على الحفاظ على مستوى الأملاح في الجسم ويقلل الإحساس بالعطش».

ونصحــــت «بضـــــرورة تجنــب الأغذية التي تزيد من الشعور بالعطش، مثل، السكريات، والأطعمة المملحة، والأغذية الدسمة،التي تســـــبب عسر الهضم، والامتصاص، وتقلل من قدرة الجسم على تخزين المياه الضرورية، وتؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة، ومن ثم الشعور بالعطش خلال الصيام».

وحذرت من «الإفراط في تناول مكونات البهارات والتوابل، ومشروبات الكافيين، مثل الشاي والقهوة، نظراً لأنها مدرة للبول، وبالتالي تتسبب في شعور الإنسان المستمر بالعطش لاسيما خلال فترة الصيام».