إبراهيم الرقيمي

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد القائد بأنه تم اكتشاف 227 حالة قائمة من المخالطين تم رصدها عبر تطبيق "مجتمع واعي"، مشيراً ان غالبية المصابين من العمالة الوافدة إلى جانب 36 بحريني.

وقال خلال المؤتمر الصحفي للفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا(COVID-19) ، انه تم رصد 1879 مخالطاً من خلال التطبيق وتم إرسال تنبيهات تلقائية لهم للقيام بالفحص الطبي.

وأشار القائد إلى متابعة حوالي 2273 شخصاً عبر السوار الإلكتروني، لافتاً ان مجموع كافة الحالات التي تم تزويدها بالسوار بلغ 4194 حالة والتي تعد غير قابلة للخلع لتعزيز متابعة حالة الشخص، مؤكداً أن تحميل تطبيق "مجتمع واعي" هو إجباري للخاضعين للحجر المنزلي.

كما كشف القائد عن إجمالي عدد مرات تحميل التطبيق بواقع 545 ألف مرة، وارتفع إجمالي المسجلين في التطبيق لأكثر من 343 ألف شخص.

وأوضح القائد أن التطبيق يوفر خدمة حجز مواعيد الكشف الطبي بعد انقضاء فترة الحجر المنزلي وقد بلغ إجمالي عدد خدمات حجز المواعيد منذ توفير هذه الخدمة حوالي 8404 مواعيد، منها 3519 عبر التطبيق، و4885 عبر مركز الاتصال.

وبين أن توظيف الذكاء الاصطناعي أسهم في تعزيز قدرة وفعالية التطبيق والسوار الإلكتروني على تتبع كافة الحالات الخاضعة للحجر المنزلي ورصد الحالات المخالطة بدقة وضمان التدخل السريع، ‏موضحاً أن التطبيق يحافظ على خصوصية بيانات المسجلين في التطبيق، كما أن الرصد يتم بصورة آلية فقط من خلال النظام، ولا يتم السماح لأي جهة بالدخول إلى المعلومات والبيانات.

وثمن الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات الحكومة الإلكترونية، الجهود الوطنية لفريق البحرين بقيادة صاحب السمو الملكي ولي العهد وما تم إنجازه حتى اليوم من أجل مكافحة الفيروس وحماية المجتمع.

وأكد القائد أن الهيئة حرصت خلال الظروف الراهنة على توفير مختلف أشكال الدعم الفني والتقني لضمان استمرار العمل الحكومي دون أن تتأثر الخدمات.

وأضاف، أن تطبيق "مجتمع واعي" تم تطويره بالاعتماد على الخبرات التقنية والمؤهلة والعاملة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وفي مدة لم تتجاوز الأسبوع، وتبع ذلك بناء منظومة إلكترونية متكاملة تربط كافة الجهات الحكومية ذات العلاقة.

وأشار إلى ضرورة تعزيز التحول الرقمي كالخدمات المقدمة في وزارة الداخلية من خلال خدمات محاضرات السياقة الإلكترونية وتطبيق وفاعل خير إلى جانب خدمات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مثل خدمات تسجيل الباحثين عن عمل، وعرض سجل الباحث عن عمل.

وتابع، أن تدشين الحزمة المتكاملة لبطاقة الهوية في أبريل الماضي عمد إلى زيادة نسبة المعاملات الإلكترونية لهذه الخدمات بعد إضافة خدمات شهادة الميلاد والعناوين بنسبة 310%.

ونوه القائد بأن التطبيق متوفر بنظام IOS والأندرويد ويمكن تحميله عبر متجر تطبيقات الحكومة الإلكترونية http://Bahrain.bh/apps، وفق أعلى معايير الأمن وحماية البيانات الشخصية لكافة المسجلين في التطبيق.