نصحت خبيرة التثقيف الصحي ومدرب جودة الحياة د. أمل الجودر الجميع في ظل الإجراءات الاحترازية لمكافحه فيروس كورونا (كوفيد19) بتناول الأغذية الصحية التي تقوي المناعة وتحسن المزاج، والأطعمة الغنية بالفيتامينات والسيروتونين والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف للتخلص من الذرات الحرة الناتجة من عمليات استخدام الجسم للأكسجين.

ودعت إلى تناول الأطعمة الغنية بفتامين (د) و(جيم) و(هاء) والزنك والمكملات الغذائية، والفواكه والخضروات المتمثلة في البرتقال والفلفل والكيوي والفراولة السبانخ والمكسرات والبذور مثل السمسم والقرع والعدس.

وقالت إن «الغذاء الصحي المتوازن من أهم الأساسيات التي يجب الحرص على تناولها في هذه الفترة من الصيام، وذكرت «أن الغذاء الصحي المتوازن يمكنه أن يقوم بتقوية المناعة وتحسين المزاج، لذلك لابد من الحرص على تناول أطعمة ممتازة وغنية بالفيتامينات والسيروتونين والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف للتخلص من الذرات الحرة الناتجة من عمليات استخدام الجسم للأوكسجين، ومن تراكم السموم كالملوثات البيئية والتدخين والضغط النفسي.



ودعت الجودر، إلى «تجنب الأطعمة الضارة بالصحة كالطعام المصنع والسكر المكرر والأفراط في الدهون، وضرورة الإكثار من شرب الماء».

وأوضحت أن «السيروتونين ناقل عصبي يساعد على تنظيم النوم والشهية ويخفف الألم ويحسن من المزاج وتوجد 90% من المستقبلات لهذا الناقل في القناة الهضمية ما يؤكد علاقة الطعام بالصحة النفسية، وتشمل الأغذية التي تحسن من الحالة المزاجية، الأسماك الدهنية كالسلمون والشوكولاتة الغامقة بكمية صغيرة والأطعمة المخمرة كالروب والكيفير بدون سكر والموز والشوفان والتوت والمكسرات والبذور والقهوة».