الأحساء- زهير بن جمعة الغزال

الأحساء- زهير بن جمعة الغزال

- تعذر الرؤية الشرعية يتمم الشهر الفضيل 30 يوماً



توقع الباحث الفلكي السعودي ملهم بن هندي أن تتفق معظم الدول الإسلامية على الأحد 24 مايو هو يوم العيد، وقال إن ولادة الهلال ستكون يوم 29 رمضان الساعة 8:39 مساءَ ، وستتعذر الرؤية بكل أنحاء العالم وبناء على القاعدة الشرعية يكون القرار بإتمام عدة الشهر30 يوما.

وتتحرى معظم الدول الإسلامية هلال عيد الفطر المبارك يوم الجمعة 29 رمضان الموافق 22 مايو تأسياً بالسنة النبوية الشريفة بإقامة شعيرة الترائي مساء التاسع والعشرين من الشهر بعد غروب الشمس مباشرة.

وتستند الرؤية الشرعية على شروط يمكن حساب تحقيق هذه الشروط بواسطة الحسابات الفلكية متى توفرت تُرك الإثبات للرؤية العينية أو المستعينة بالتلسكوبات ، وحال عدم توفرها يمكن الإعتماد على الحسابات الفلكية في نفي إمكانية الرؤية، وشروط الرؤية العينية للهلال، وأول تلك الشروط حصول الاقتران بين الشمس والقمر ( ولادة الهلال ) قبل غروب الشمس ، وثانياً غروب القمر بعد غروب الشمس وهذه الاحداث يمكن حساباها بدقة.

وبالنظر لأحوال هلال عيد الفطر لعام 1441هـ سنجد أن الإقتران بين الشمس والقمر ( ولادة الهلال ) ستكون يوم 29 رمضان الساعة 8:39 مساءَ ، ويغرب القمر قبل الشمس في جميع مناطق المملكة والدول الإسلامية مما يعني حال غروب الشمس لن يكون القمر موجوداً في السماء لرؤيته ، فستتعذر الرؤية مساء الجمعة من كل العالم .

وبناء على القاعدة الشرعية حال تعذر الرؤية يكون القرار بإتمام عدة الشهر30 بيوم السبت ، وعليه يكون عيد الفطر المبارك يوم الأحد الموافق 24 مايو 2020م .

وهذا سيكون موافق لكل الدول التي تأخذ بشرط الرؤية لبداية الشهر أو الدول التي تاخذ بالحساب الفلكي لبداية الشهر حيث ستتفق جميعها على الأحد ، بينما بعض الدول التي بدأت رمضان متأخر بيوم فيكون يوم التحري عندها يوم السبت، وفي هذا المساء سيكون الهلال ضمن معايير إمكانية الرؤية بالعين المجردة فيتوقع أن يعلن أغلبها أن يكون الأحد أول أيام عيد الفطر المبارك.