أكد المدير العام لمعهد الإدارة العامة "بيبا" الدكتور رائد محمد بن شمس على ضرورة تكييف استراتيجيات عمل القطاع العام بما يواكب التطلعات الوطنية، في ظل الأزمة الحالية، نحو مواصلة مسيرة العطاء والمحافظة على الإنجازات النوعية الوطنية، بعدم الوقوف أمام التحديات بل مواجهتها بفضلى المنهجيات العلمية والتطبيقية اللازمة للارتقاء بالعمل الحكومي.

وأوضح د. بن شمس خلال اجتماع عن بعد بمجلس إدارة المعهد أن معهد الإدارة العامة "بيبا" قد عمل منذ بداية الأزمة على تلبية كافة احتياجات القطاع الحكومي من خلال خدماته الإلكترونية، ويقوم حالياً بالعمل على استراتيجية جديدة لمواكبة الوضع الحالي بصورة أكثر شمولية، من خلال التحول التدريجي لجميع خدماته من استشارات وبحوث وتقييم وإرشاد وتدريب إلى خدمات إلكترونية، لضمان استمرارية تلبية الخدمات الحكومية المختلفة لكافة الوزارات والهيئات ومؤسسات القطاع العام.

وبين د. بن شمس الخطوات والإجراءات التي اتخذها المعهد للحفاظ على الموظفين والموظفات وطرق سير العمل تماشياً مع الإرشادات الوطنية لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد 19).



كما ذكر نائب رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة عدنان عبدالرزاق آل محمود أن المجلس يثمن عمل فريق البحرين المكلف بمواجهة فيروس كورونا (كوفيد 19) والطواقم الطبية، ويلتزم المعهد بكافة التوجيهات داعياً المولى عز وجل أن يحفظ البحرين من كل سوء. كما أكد على أن هنالك جاهزية واضحة من المعهد لتحول إلكتروني أوسع في كافة خدماته الخمس من استشارات وإرشاد وتقييم وبحوث بالإضافة إلى التدريب.

وأشار إلى أن المعهد قد حقق إنجازات نوعية في ظل الفترة الحالية في مجال التعلم والتدريب الإلكتروني، وذكر أن اجتماع مجلس الإدارة أثمر عن العديد من السياسات الهادفة التي ترتكزعلى دعم المعهد للتحول الإلكتروني الكلي في جميع عملياته الأساسية، موجهاً بهذه المناسبة، نيابةً عن رئيس وأعضاء مجلس الإدارة، الشكر والتقدير لكل منتسبي المعهد على عملهم الرائع وسرعة استجابتهم لمتطلبات هذه المرحلة من العمل والتدريب عن بعد وتفعيل وتقديم الخدمات الافتراضية لكي يستمرالمعهد بتأدية رسالته على أكمل وجه في ظل هذه الظروف الاستثنائية.

وأوضح آل محمود أن جميع مبادرات المعهد واستراتيجيات عمله قد بنيت وفقاً لفضلى الممارسات العلمية والتطبيقية، وارتكزت على الدراسات المحلية التي قامت بها كوادر المعهد بعد دراسة الاحتياجات الفعلية للقطاع العام في مملكة البحرين، مضيفاً أن استمرارية المعهد بتقديم خدماته باتباع هذه الآليات سيسهم في الارتقاء بالعمل الحكومي ورفع كفاءة وإنتاجية الكوادر المؤسسية العاملة في القطاع العام.

الجدير بالذكر أن اجتماع مجلس الإدارة تطرق إلى العديد من المواضيع المهمة التي أدت إلى اتخاذ عددٍ من القرارات المهمة وعلى رأسها اعتماد دليل الخدمات الاستشارية المحدث، وقاعدة الاستشاريين للمعهد المتضمنة لاختيار الاستشاريين بحسب الاشتراطات والمعايير الداخلية، واعتماد وثيقة أجنده البحوث وسياسة إجراءات نشر البحوث العلمية، بالإضافة إلى مناقشة الأوضاع المالية للمعهد بعد تخفيض النفقات بنسبة 30% وفي نفس الوقت المحافظة على الإنتاجية.

كما تم خلال الاجتماع الإشادة بحصول المعهد على شهادة الآيزو 9001:2015 بعد اجتيازه لجميع الاشتراطات ومتطلبات التدقيق الداخلي والخارجي، وشكر المجلس طاقم المعهد الإداري بقيادة سعادة المدير العام وجميع منتسبي المعهد على إخلاصهم وتفانيهم في ما تم إنجاره، وحثهم جميعاً على بذل المزيد من الجهد للمحافظة على إنجازات المعهد بشكل مستديم وفي نفس الوقت تقديم كل ماهو جديد ومناسب للمرحلة القادمة.