ميلانو - غازي العمري

أعطى وزير الرياضة الإيطالي فينتشينزو سبادافورا الضوء الأخضر لأندية الدوري الإيطالي لاستئناف التدريبات الجماعية انطلاقا من يوم الاثنين 18 مايو الحالي. كما حددت رابطة السيري أ تاريخ 13 يونيو القادم كموعد مبدئي لاستئناف البطولة المحلية.

وبعد التغييرات المطلوبة على البروتوكول الطبي - الذي لا يزال يثير الجدل بين الأندية وكبار الأطباء - تم منح الضوء الأخضر لاستئناف التدريبات الجماعية في كافة الأقاليم الايطالية.



وقالت الحكومة، إن اللجنة الفنية العلمية، راجعت البروتوكول الصحي الذي يعتزم الاتحاد الإيطالي تطبيقه، لضمان استئناف التدريبات في أجواء آمنة. وأضافت: "سيجري إرسال توصيات اللجنة والتي ستكون صارمة وملزمة للجميع، إلى الاتحاد الإيطالي، لإجراء التعديلات اللازمة على البروتوكول، للسماح باستئناف آمن للتدريبات الجماعية في 18 مايو".

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن البروتوكول يشير إلى أنه في حالة إصابة أي لاعب أو عضو من أعضاء فريق معين بفيروس COVID-19 بعد بدء التدريبات الجماعية، فإن الفريق بأكمله يجب أن يخضع للحجر الصحي لمدة 15 يوماً. ويبدو البروتوكول الإيطالي مختلفاً عن ذلك المعتمد في البوندسليجا الألمانية، حيث يتم عزل اللاعب أو الموظف المصاب فقط مع إخضاع الآخرين للفحوصات بشكل متكرر.

وكانت الأندية الإيطالية قد حصلت في وقت سابق على الموافقة لاستئناف التدريبات، لكن بشكل فردي فقط، مع احترام إجراءات التباعد الاجتماعي. وتعتبر الخطوة الحالية هامة جداً ودفعة معنوية كبيرة لخطط استئناف الموسم.

وفي حال استكمال الدوري الإيطالي بالفعل في 13 يونيو، فإن الخطة هي اللعب كل ثلاثة إلى أربعة أيام حتى 2 أغسطس القادم، مع إقامة مباريات كأس إيطاليا في يوليو وبالتحديد يومي 1 يوليو لإياب دور نصف النهائي و22 يوليو للعب المباراة النهائية في العاصمة روما. كما ستتمكن الأندية الإيطالية المشاركة أوروبيا وهي نابولي ويوفنتوس وأتلانتا وروما وإنتر من خوض مبارياتها القارية في شهر أغسطس بعد نهاية البطولة المحلية حسب الجدول المقترح.

يذكر أن الدوري الإيطالي معلق منذ يوم 9 مارس الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا (كوفيد19) في إيطاليا. ولا تزال هناك 12 جولة متبقية في البطولة الإيطالية إضافة إلى عدد من المباريات من جولات سابقة. ويتصدر يوفنتوس حامل اللقب المسابقة بفارق نقطة واحدة عن لاتسيو الثاني، فيما يحتل إنتر المركز الثالث وإتلانتا في المركز الرابع.