أكد رئيس لجنة الثروة الغذائية بغرفة تجارة وصناعة البحرين خالد الأمين، استعداد الأسواق المحلية لاستقبال عيد الفطر المبارك بمعروض وفير من السلع الأساسية وبأسعار في متناول الجميع مع تقديم العروض والتخفيضات.

وأوضح الأمين، أن سوق اللحوم جاهزة لاستقبال المستهلكين مع طرح كميات كبيرة خلال الأيام القليلة التي تسبق العيد وخلال أيام العيد الثلاث.

واستبعد حدوث أي نقص في أي سلعة غذائية، بفضل توفر مخزون استراتيجي من المواد الأساسية واتخاذ تدابير احترازية منعا لوقوع أي شح.



وأكد رئيس لجنة الثروة الغذائية في الغرفة، أن الاسواق المحلية استعدت بصورة جيدة جدا لاستقبال العيد، مبيناً أن المتاجر والأسواق المركزية تسجل هذه الأيام معروضاً وفيراً من الأرز بكافة أنواعه وزيوت القلي والبقوليات والطحين والحليب ومشتقاته من ألبان وأجبان، بفضل كثرة الموردين وتنوع مصادر وبلدان المنشأ وفتح الحدود.

ولفت الأمين إلى أن الأسواق، دخلت في زخم الاستعداد للعيد منذ اسبوع تقريباً، متوقعا قوة شرائية معتدلة هذه السنة في موسم العيد.

وأضاف الأمين: "كل شيء على ما يرام فيما يخص الاغذية الرئيسة ولا يوجد أي خوف من حدوث أي أزمة، حتى أسواق اللحوم زاخرة بكميات كبيرة، وتزايد الاقبال بصورة لافتة على لحم العجل البحريني في الفترة الأخيرة".

وأكد وجود كميات كافية من اللحوم الحمراء، خاصة أن العديد من الموردين وشركات اللحوم استوردت أغناماً حية وأبقاراً تحضيرا لموسم الأضاحي.

وأضاف "لن يجد المواطنين أي مشكلة هذه السنة كالعادة، فهناك معروض وفير من عدة بلدان من الصومال وباكستان وأستراليا والسودان والمحلي كذلك ويتوفر العربي الكيني ودول أخرى".

وأوضح أن شركات المواشي البحرينية والمربين استوردوا كميات وفيرة من اللحوم الحية، والمبردة والمجمدة لتلبية احتياجات السوق المحلية خلال العيددالسعيد انشالله .

ولفت إلى أن الأسبوع الحالي يشهد فترة الذروة في الطلب على اللحوم الحمراء، وبالتالي من المتوقع أن تتغير الاسعار وفقا لمعادلة العرض والطلب، متوقعا أن يتراوح معدل الطلب خلال الأيام الثلاث بما بين 5 آلاف إلى 10 آلاف رأس أو أكثر.

وقال الأمين، إن هناك زيادة بنسبة 60% في معروض الخضار والفواكه والورقيات وذلك استعدادًا للعيد.

وأكد وصول شاحنات طازجة يوميا محملة بالخضار والفواكه، متوقعا أن تزداد الشاحنات المبردة والعادية القادمة بمزيد من الخضراوات والفواكه لتصل الى 80 شاحنة يوميا قبل حلول العيد.

وبين، أن من أبرز أصناف الخضار والفواكه التي يزداد استهلاكها في العيد الشمام بكافة أنواعه والعنب والبرتقال والتفاح والموز والبطاطا والبصل والخيار والطماطم والباذنجان.

وعن أبرز بلدان المنشأ، قال "يتم استيراد الخضار والفواكه حاليا من الأردن ولبنان ومصر والهند وأستراليا إلى جانب دول أخرى".

وقال إن الطلب يفوق المعروض من الدجاج البحريني بسبب قلة انتاج شركة دلمون للدواجن، لافتاً إلى توجه المستهلكين للإنتاج السعودي لسد النقص من الانتاج المحلي.