زهراء حبيب:

كشفت النيابة العامة عن عدد القضايا المحالة لها لمتهمين خالفوا اجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19) بواقع (151) قضية منها (121) لمخالطين مصابين لم يلتزموا بالعزل والحجر الصحي، وصدرت أحكام في (29) قضية بعقوبات تراوحت بين الحبس والإقامة الجبرية وغرامات مالية بلغت 36 ألف دينار

كما أعلنت النيابة العامة أعداد المستفيدين من العقوبات البديلة في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19) والبالغ عددهم 905 مستفيد.

وذكرت بأن المخالفات التي تم ارتكاب المتهمين هي (121) قضية لمخالطين مصابين امتنعوا عن تنفيذ الاجراءات المتخدة لمنع انتشار فيروس كورونا، (6) قضايا لأشخاص قادمين من دولة موبوءة وامتنعوا عن تنفيذ الاجراءات المتخذة لمنع انتشار الفيروس و (10) قضايا لمخالفة الاشتراطات العامة و (17) قضية تتعلق بمخالفة قرار الغلق.

وأشارت النيابة العامة بأن المتهمين في تلك الدعاوى من جنسيات مختلفة، إذ بلغ عدد المواطنين المخالفين لتلك الاجراءات (117) متهم ثم الهندية(12) والبنغالية (8) و متهمين من الجنسية المصرية والاثيوبية والسورية، ومتهم واحد من السودان والسعودية والمغرب والاردن وفرنسا وبريطانيا، وجاء ذلك في فيديو صادر من قبل النيابة العامة وحصلت الوطن على نسخة منه.

وصدرت أحكام في تلك المخالفات في 29 قضية بحق مرتكبي تلك المخالفات المحالين للمحكمة وهي 25 حكم بغرامات بلغت 36 الف دينار، 3 أحكام بالاقامة الجبرية، وحكم واحد بالحبس والغرامة والابعاد عن البلاد.

وأوضحت النياية العامة بأن مجموع القضايا الواردة للنيابة العامة حتى تاريخ 14 مايو 2020 هي (151) تم التصرف فيها بإحالة 55 قضية للمحكمة منها 29 قضية صدرت فيها أحكام بدائية، و7 قضايا تم استئنافها و56 قضية مازالت قيد التحقيق.