براءة الحسن

يبدأ معظم لاعبي كرة القدم الدخول في نهاية مسيرتهم عندما يبلغون ربيعهم الـ30، وعادة ما يعتزل اللاعبين في منتصف الثلاثينيات، إلا أن هناك بعض لاعبي كرة القدم المميزين الذين تمكنوا من الحفاظ على لياقتهم وموهبتهم حتى بعد سن الـ35.

وهناك بعض اللاعبين الذين تتراوح أعمارهم بين 35 وما فوق والذين لا يزالون يؤدون على أعلى مستوى.

خواكين - 38 عاماً

في سن الثامنة والثلاثين، لعب المخضرم الإسباني في الدوري الإسباني لمدة 17 موسماً وهو ثالث أكثر اللاعبين خوضاً للمباريات في الدوري الإسباني.

أكثر ما يميز قائد ريال بيتيس أنه يعيش أفضل موسمه هجوميًا، وسجل 10 أهداف في 28 مباراة في 2019/2020هذا الموسم، أصبح خواكين أكبر لاعب يسجل ثلاثية في الدوري الإسباني.

تياجو سيلفا - 35 عاماً

صنع تياجو سيلفا اسمه كواحد من أفضل مدافعي الوسط في العالم منذ انتقاله إلى ميلان في عام 2009. المدافع البرازيلي موجود الآن في باريس سان جيرمان، لكنه في سن الخامسة والثلاثين، لا يزال واحداً من أفضل المدافعين.

مع انتهاء عقده في نهاية الموسم ، يتطلع باريس سان جيرمان إلى الاحتفاظ بقائد الفريق، الذي منحهم بالفعل سبعة ألقاب في الدوري الفرنسي في ثمانية مواسم.

فرانك ريبيري - 37 عاماً

في فترة ذروته، كان فرانك ريبيري أحد أكثر الأجنحة رعباً في العالم وشراكته مع آريين روبن في بايرن ميونيخ دمرت خطوط دفاع المنافسين..

بعد اثني عشر موسماً ناجحاً في بافاريا، قرر ريبيري الانتقال إلى إيطاليا في تجربة جديدة مع فيورنتينا الصيف الماضي.

في سن السابعة والثلاثين، لم يتمكن الفرنسي من اللعب بنفس القوة كما في المواسم السابقة، ولكن كانت هناك لمحات من براعته الهجومية، وأظهر لياقة بدنية تؤهله للاستمرارية لموسم إضافي على الأقل.

زلاتان إبراهيموفيتش - 38 عاماً

يبلغ الهداف السويدي من العمر 38 عاماً، ومع ذلك فهو لا يزال يحتفظ بنزعته الهجومية وقد حقق تأثيراً فورياً في سان سيرو بتسجيله أربعة أهداف. هناك شكوك حول ما إذا كان المهاجم المخضرم سيبقى في ميلان للموسم المقبل، ولكن يمكن للمرء أن يتأكد من أن ابراهيموفيتش لن يعتزل في أي وقت قريب.

كريستيانو رونالدو - 35 عاماً

بلغ النجم البرتغالي 35 عاماً في فبراير الماضي، لكنه يلعب بنفس القوة كما لو كان يبلغ 20 عاماً.

سجل مهاجم يوفنتوس 25 هدفاً هذا الموسم، وحطم الكثير من الأرقام القياسية بما في ذلك تسجيله في 11 مباراة متتالية في الدوري الإيطالي، وقد قال في مناسبة سابقة إنه يرغب في اللعب حتى سن الـ40، وبحفاظه على نظامه البدني المميز فهو قادر على اللعب حتى هذا السن.