لندن - محمد حسن

الوقت ينفد أمام الدوري الإنجليزي لإكمال موسمه بسبب جائحة الفيروس التاجي، وإذا لم يكن باستطاعة الرابطة والأندية استكمال الموسم، سيكون عليها التوصل إلى طريقة ما لتحديد جدول نهائي للموسم.

في 28 مايو الجاري، ستصوت أندية الدوري الإنجليزي بالفعل على وسيلة لتحديد الموسم إذا لم تستكمل المباريات، وهناك أكثر من طريقة مرجحة أولها WPPG اختصاراً لمتوسط النقاط المرجحة لكل مباراة، والطريقة الثانية هي PPG وهي اختصاراً لمتوسط النقاط لكل مباراة طوال الموسم.



وقد تكون طريقة حساب متوسط النقاط المرجحة لكل مباراة WPPG هي الأقرب للتنفيذ، وهي طريقة قد تشهد تغييرات مهمة، منها على سبيل المثال أن وست هام يونايتد سيهبط من الدوري الإنجليزي رغم أنه حالياً يحتل المركز الـ16 وهو مركز آمن. وهنا شرح الطريقتين

1. الطريقة الأولى - WPPG

يأخذ هذا النموذج في الاعتبار عدد المباريات المتبقية للفريق الذي كان من المقرر لعبها في ملعبه وخارجها. يوفر النظام متوسط عدد النقاط للمباريات الداخلية والمباريات الخارجية. ثم يتم إضافة هذين المتوسطين معاً.

تأثيره؟

وبناء عليها سينتهي توتنهام في المركز الثامن بدلاً من آرسنال، وكما ذكرنا فإنه في الجزء الأسفل من الجدول سيقع وست هام في منطقة الهبوط، مما يسمح لبورنموث بالانتقال إلى المركز السابع عشر.

وسيكون الدوري الإنجليزي بهذا الترتيب

البطل: ليفربول

دوري أبطال أوروبا: ليستر سيتي، تشيلسي، مانشستر يونايتد

الدوري الأوروبي: شيفيلد يونايتد، ولفرهامبتون، توتنهام

الهبوط: وست هام يونايتد، أستون فيلا، بورنموث

* بافتراض فرض حظر على مانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا

2. الطريقة الثانية - PPG

هذه إحدى الخيارات الأكثر وضوحاً. في هذا النموذج يتم تقسيم عدد نقاط الفريق ببساطة على عدد المباريات التي لعبها. الرقم الناتج هو متوسط عدد النقاط التي حصل عليها كل فريق في كل مباراة من الموسم حتى الآن.

تأثيره؟

سيشهد هذا النظام تفوق شيفيلد يونايتد على ولفرهامبتون في المركز السادس، وتفوق آرسنال على توتنهام هوتسبير في المركز الثامن، ولن تتغير مراكز الهبوط وأصحابها.

وسيكون الدوري الإنجليزي بهذا الترتيب

البطل: ليفربول

دوري أبطال أوروبا: ليستر سيتي، تشيلسي، مانشستر يونايتد

الدوري الأوروبي: شيفيلد يونايتد، ولفرهامبتون، آرسنال

الهبوط: نورويتش سيتي، أستون فيلا، بورنموث

* بافتراض فرض حظر على مانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا