أحمد خالد

كشفت إحصائية هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عن انخفاض مؤشر اسعار المستهلك في شهر أبريل لسنة 2020 بنسبة مقدارها 3.6% مقارنة بشهر أبريل من العام المنصرم.

وكانت أبرز التغريات التي حدثت خلال تلك الفترة تتمثل في زيادة اسعار مجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية بنسبة 3.5% نتيجة لارتفاع أسعار كل من الفواكة والخضروات بنسبة 16.4% و18.1% على التوالي، وانخفاض أسعار مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 37.1% نتيجة لتقدير الانخفاض الحاصل في أسعار الرحلات السياحية خلال فترة تفشي وباء كورونا

(كوفيد19) حول العالم.

وأنخفضت اسعار مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 7% نتيجة لتقدير الانخفاض الحاصل في أسعار الفنادق خلال فترة تفشي وباء كورونا (كوفيد19).

ومقارنة بالشهر السابق فقد انخفض مؤشر اسعار المستهلك بنسبة 2.1% ليصل إلى 96.4 نقطة وكانت ابرز التغيرات التي حدثت خلال تلك الفترة انخفاض مجموعة المسكن والماء والكهرباء والغاز وانواع الوقود الأخرى بنسبة 5.9% نتيجة لانخفاض مؤشر إمدادات المياه والخدمات الأخرى المتعلقة بالسكن بنسبة 41%.

وانخفاض مؤشر أسعار الكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 26% نتيجة لتحمل الحكومة لفواتير الماء والكهرباء للأفراد لمدة ثلاثة أشهر بدءاً من أبريل 2020 وبما لايتجاوز فواتير نفس الفترة من العام الماضي.

وانخفضت اسعار مجموعة التعليم بنسبة 2.1% نتيجة لقيام بعض المدارس الخاصة بتخفيض رسومها خلال فترة تعليق الدراسة الممتدة من أبريل 2020 لغاية يونيو 2020 بسبب جائحة كورونا (كوفيد19)، وانخفضت اسعار الأسماك بنسبة 27% بسبب كثر ة المعروض من الأسماك خلال تلك الفترة.