اعتمد رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، قرار مجلس الجامعة بترقية عضو هيئة التدريس الدكتور مجيد صفر، إلى رتبة أستاذ مشارك في تكنولوجيا العمليات المستـــــدامة بقسم الهندسة الكيميائية بكليــــــة الهندســــة بالجامعة.

والدكتور صفر حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة نيوكاستيل ابن تاين الإنجليزية عام 2002، بعد حصوله على بعثة من شركة نورسك هايدرو النرويجية. كما نال درجة الماجستير من نفس الجامعة عام 1998، بعد ابتعاثه من قبل شركة نفط البحرين «بابكو». وحاصل على درجة الدبلوم المشارك في الهندسة الكيميائية من جامعة البحرين عام 1993.

وحصل د.مجيد على بعثة الفلبرايت للباحثين الزائرين في جامعة تكساس في أوستن الأمريكية عامي 2004-2005. كما حصل على زمالة التعليم العالي البريطانية بعد اكماله برنامج تطوير الممارسة الأكاديمية من جامعة يورك البريطانية عام 2010. وشارك في برنامج الزمالة البحثية المقدمة من مؤسسة اليابان.



وانضم د.مجيد لجامعة البحرين عام 2002. ونشر 10 أبحاث في مجلات علمية محكمة في مجالات الهندسة الكيميائية والبيئة منها ما يتعلق بالنمذجة ومحاكاة العمليات، ومنها المتعلق بعملية فصل غاز ثاني أكسيد الكربون في الصناعة، وإيجاد نماذج رياضية للتحديات البيئية مثل: تلوث الهواء والمياه العادمة. وحصل بحثين منشورين في المجلة الأمريكية لأبحاث الكيمياء الصناعية والهندسية على مرتبة الأكثر وصولاً. وتم الاستشهاد بأبحاثه 569 مرة حسب موقع الباحث العلمي جوجل اسكولر.