لم يعد يسمع سكان المملكة العربية السعودية، بدء من فجر الأحد عبارة "صلوا في رحالكم" في الآذان، حيث عادت الحياة مجدداً إلى المساجد، وبدأوا بسماع "حي على الصلاة" من حوالي 90 ألف جامع ومسجد في المملكة، ما عدا مكة المكرمة، بعد إيقاف دام أكثر من شهرين لصلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في المساجد.

ونشر السعوديون العديد من مقاطع الفيديو للآذان الذي أراح قلوبهم، فيما حل وسم "حي على الصلاة" في الأكثر مشاركة اليوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

واعدت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية كافة التجهيزات لافتتاح المساجد والجوامع في مختلف مناطق المملكة، بعد أن أنهت فرق الصيانة والتشغيل والتعقيم كافة الاستعدادات لفتح المساجد بعد تعقيمها ونظافتها وصيانتها، ووضع اللوحات التعليمية للأخذ بالإجراءات الاحترازية التي توافق القرارات الصادرة من وزارة الصحة لمنع تفشي فيروس كورونا.



كما أعدت الوزارة خطة إعلامية توعوية تواصل تنفيذها بالتعاون مع القنوات والإذاعات والصحف الورقية والإلكترونية وعبر منصاتها الرقمية وبوابتها الإلكترونية، وبمشاركة علماء ودعاة وأئمة المساجد والجوامع بمناطق السعودية لنشر التعليمات والإجراءات الاحترازية بلغات عالمية، لحث أئمة ومؤذني المساجد والمصلين للالتزام بها لسلامتهم، ومنها الوضوء في المنزل وغسل اليدين جيداً واستعمال المعقمات قبل الحضور إلى المسجد وبعده، وحث كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة أن تكون صلاتهم في المنازل، والقراءة من المصحف الإلكتروني بالجوال، أو إحضار المصحف الخاص، وإحضار السجادة الخاصة وعدم تركها بعد الصلاة، وإبقاء مسافة لا تقل عن مترين بين كل مصلٍ وآخر، وعدم اصطحاب الأطفال الأقل من 15 عاماً، ولبس الكمامة القماشية، وتجنب المصافحة، وعدم التزاحم عند دخول المساجد أو الخروج منها.

وأنهت الوزارة طباعة ربع مليون لوحة للتعليمات الإرشادية ولغات عالمية بدأت بتوزيعها في مساجد وجوامع المملكة لنشر الوعي لدى مرتادي المساجد بضرورة الأخذ بالإجراءات الاحترازية لتوقي فيروس كورونا.

فيما بثت الوزارة عشرة ملايين رسالة نصية (sms) تضمنت الإجراءات الاحترازية التي أقرتها الوزارة لعودة الصلاة في المساجد وتضمنت الرسائل التوعوية التي جرى بثها بعدة لغات عدداً من النصائح والتوجيهات والتعليمات التي أقرتها الوزارة مؤخراً المتوافقة مع قرارات الجهات ذات العلاقة لمنع انتشار فيروس كورونا وحماية مرتادي بيوت الله من الوباء.

وشدد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ على أهمية تطبيق الإجراءات الاحترازية كافة التي أصدرتها الوزارة بالتنسيق مع الجهات المختصة لتوقي جائحة كورونا وكذلك توفير الوسائل التثقيفية وبعدة لغات في جميع الجوامع والمساجد لتوعية المصلين بالعمل وفق تلك الإجراءات والتعليمات لضمان سلامتهم.