أفاد الباحث الفلكي محمد رضا العصفور أن سماء مملكة البحرين تشهد ظاهرة خسوف شبه الظل للمرة الثانية هذا العام، وذلك مساء الجمعة الموافق 5 يونيو 2020 عندما يعبر القمر منطقة شبه ظل الأرض، إذ يتزامن ذلك مع اكتمال بدر شهر شوال للعام 1441 هجرية.

وأشار العصفور أنه وفقا للمعطيات الفلكية يبدأ قرص القمر بالدخول إلى منطقة شبه ظل الأرض في الساعة 20:45 بحسب التوقيت المحلي لمملكة البحرين، إلى أن يبلغ الخسوف ذروته عند الساعة 22:24، بحيث يكون 57٪؜ من قرص القمر في تلك المنطقة، ثم يبدأ بالانحسار تدريجيا إلى أن يخرج منها كليا في الساعة 00:04 من فجر يوم السبت الموافق 6 يونيو 2020. وستكون فترة الخسوف في البحرين 3 ساعات و18 دقيقة.

وأوضح العصفور أن هذا النوع لا يصنف على أنه خسوفا شرعيا ولا صلاة فيه، حيث أن ضوء القمر في هذه الأثناء يصبح باهتاً دون أن يختفي أي جزء منه بسبب عدم دخوله منطقة ظل الأرض، وقد لا يكون ذلك ملاحظا بالعين المجردة بوضوح، إنما يمكن رصده عبر المناظير الفلكية.

وبين العصفور أن هذا الخسوف يحدث في كل من: جنوب أوروبا، معظم أجزاء آسيا ما عدا الجزء الشمالي، أستراليا، أفريقيا، القارة القطبية الجنوبية والجزء الشرقي من أمريكا الجنوبية.