أحمد التميمي

يعد المحارب التشيلي أرتورو فيدال، والذي بدأ مسيرته في نادي كولو كولو الأكثر شعبية في تشيلي، لعب مع فريقه موسمين اثنين حقق فيهما الدوري مع فريقه، لينتقل بعدها إلى باير ليفركوزن الألماني مقابل 7.7 مليون يورو ليقدم أرتورو معهم مستويات رائعة ووصل معهم إلى نهائي كأس ألمانيا لمرتين على التوالي وحقق المركز الثاني معهم في ترتيب البوندسليغا في موسم 2010-2011.

في 2011 انتقل أرتورو إلى يوفنتوس، ليبدأ بذلك تسجيل رقمه القياسي. استمر أرتورو مع يوفنتوس لمدة أربعة مواسم، حقق فيها الدوري الإيطالي لأربعة مواسم متتالية وخسر نهائي دوري أبطال أوروبا، حقق هناك شعبية واسعة ولقب بلقب المحارب نظراً لشراسته في الملعب وقتاله من أجل الفوز. رحل أرتورو في العام 2015 إلى بايرن ميونيخ الألماني ليلعب تحت إمرة المدرب الإسباني بيب غوارديولا، وليستمر في مشوار حصد الألقاب مع زعيم الكرة الألمانية ويحقق معهم البوندسليغا في ثلاث سنوات متتالية، ثم قرر أن يرحل إلى برشلونة الإسباني، وكما هو متوقع، حقق معهم لقب الدوري الإسباني في أول مواسمه معهم. يتصدر حالياً برشلونة الدوري بفارق نقطتين عن ريال مدريد صاحب المركز الثاني، وذلك يجعل أرتورو فيدال قريباً من إنجاز نادر، و هو أن يحقق الدوري تسع مرات متتالية مع أندية مختلفة، وهو إنجاز لم يحدث إلا للقليل من اللاعبين، فما الذي يجعل فيدال قريباً من تحقيق اللقب التاسع؟



· عامل اللياقة البدنية

لطالما كان برشلونة يتفوق على بقية أندية إسبانيا بفارق اللياقة البدنية، فيحسم المباريات في الدقائق الأخيرة من المباريات، وبعد التوقف لفترة طويلة بسبب كورونا (كوفيد 19)، ستتأثر لياقة العديد من لاعبي فرق وسط الترتيب والمؤخرة، وذلك سيمنح الأفضلية للاعبي برشلونة في حصد النقاط والتأهل، نظراً لعدم توقف لاعبي برشلونة عن التمرينات المنفردة والحفاظ على لياقة كل فرد في التشكيلة.

· غياب الجماهير

قد تستغرب عزيزي القارئ من ذلك، خصوصاً مع شعارات جحيم الكامب نو والجمهور هو اللاعب رقم 12 في الملعب وغيرها، لكن برشلونة كلاعبين وإدارة يعانون من ضغط جماهيري رهيب في هذا الموسم نظراً لسوء المستوى -حسب رأيهم- من جانب و لتخبط الإدارة البرشلونية من جهة أخرى، لذا فإن غياب الجماهير سيفتح الباب للاعبين للعب بأريحية أكبر لتحقيق الدوري في هذا الموسم.

***

قليل من اللاعبين الذين حققوا ثمانية ألقاب دوري متتالية، وهم:

· جيانلويجي بوفون، حارس مرمى يوفنتوس الذي حقق 8 ألقاب دوري متتالية مع فريقه.

· زلاتان إبراهيموفيتش، السلطان السويدي حقق الدوري في 8 مواسم متتالية مثل فيها أياكس أمستردام الهولندي، يوفنتوس، إنتر ميلان، باريس سان جيرمان و إي سي ميلان.

· اللاعب الصربي ليوبومير فيسا لاعب نادي ديبورتيفو ألافيس الإسباني، حقق لقب الدوري في تسعة مواسم متتالية، ثلاثة منها مع نادي بارتيزان الصربي، بعدها ثلاثة ألقاب دوري في اليونان مع نادي أولمبياكوس، وثلاثة ألقاب دوري مع نادي بنفيكا في البرتغال.

· يتربع على عرش هذه الأرقام القياسية اللاعب البيلاروسي فيتالي روديونوف بعد أن حقق لقب الدوري في بلاده 12 مناسبة متتالية مع نادي باتي بوريسوف في الفترة ما بين موسم 2006 إلى 2017.