* إعادة 182 مواطناً من البحرين الثلاثاء ضمن آخر دفعة من المرحلة الثانية للخطة

وليد صبري

أعلنت السفارة الهندية في البحرين عن "إعادة 175 مواطناً هندياً بينهم 8 أطفال رضع، إلى بلادهم، الثلاثاء، عبر رحلة طيران تابعة لشركة "طيران الهند إكسبرس"، غادرت مطار البحرين عصر أمس الثلاثاء، متجهة إلى مطار كاليكوت الدولي في كوزيكود التابعة لبلدية مالابورام جنوب الهند، ضمن المرحلة الثانية من مهمة "فاندى بهارات"، في آخر رحلة مقررة ضمن المرحلة الثانية من مهمة "فاندى بهارات"، والتي أطلقتها الحكومة الهندية بداية شهر مايو الماضي لإعادة المواطنين الهنود الذين تستدعي الظروف عودتهم إلى بلادهم، أو الذين يرغبون في العودة إلى بلادهم أيضاً"، وفقاً لما نشرته السفارة الهندية في البحرين على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".


وبذلك تكون الهند قد أعادت نحو 730 مواطناً هندياً من البحرين عبر 4 رحلات جوية لشركة "طيران الهند إكسبرس"، خلال 6 أيام، من الخميس الماضي إلى أمس الثلاثاء.

وكشف موقع وزارة الخارجية الهندية على الإنترنت عن أن "الرحلة رقم "IX 1376"، التابعة لخطوط "طيران الهند أكسبرس" أقلعت من مطار البحرين في تمام الساعة 16:10 عصر أمس الثلاثاء، بتوقيت البحرين، فيما هبطت في مطار كاليكوت في كوزيكود بمالابورام، جنوب الهند، في تمام الساعة 11:00 مساء، بتوقيت الهند".

وتعد تلك الرحلة هي الرابعة والأخيرة في غضون 6 أيام، لإعادة المواطنين الهنود إلى بلادهم، والتي بدأت الخميس الماضي، وانتهت أمس الثلاثاء.

والخميس الماضي، أعلنت السفارة الهندية في البحرين عن "إعادة 180 مواطناً هندياً و7 أطفال رضع"، فيما أعادت 176 مواطناً هندياً و4 أطفال رضع، الأحد الماضي، قبل أن تعلن عن "إعادة 176 مواطناً هندياً و4 أطفال رضع، إلى بلادهم"، أمس الأول الاثنين، فيما أعادت 175 مواطناً هندياً بينهم 8 أطفال رضع أمس الثلاثاء.

وأطلقت الهند بداية شهر مايو الماضي عملية واسعة لإعادة عشرات الآلاف من مواطنيها بالخارج بعد القيود التي تم فرضها على السفر إثر انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19).

وأعلن وزير الطيران المدني في الهند هارديب بوري، أن "المرحلة الأولى من عملية الإجلاء الواسعة والتي أطلق عليها "فاندى بهارات" والتي استمرت لمدة أسبوع، استهدفت إعادة أكثر 14800 مواطن هندي من 12 دولة، على متن 64 رحلة خاصة تسيرها الخطوط الوطنية".

وانطلقت في 26 مايو الماضي، المرحلة الثانية الإضافية من مهمة "فاندى بهارات" لإعادة المواطنين الهنود الذين تستدعي الظروف عودتهم إلى بلادهم. وتمت إضافة 140 رحلة طيران من دول الخليج في هذه المرحلة من المهمة. ومن المتوقع أن تعيد الرحلات أكثر من 23 ألف هندي من الخارج. ويمكن إضافة المزيد من الوجهات في الوقت المناسب بالتنسيق مع حكومات الولايات، بحسب تصريحات مسؤولين لوسائل إعلام هندية. وتستمر المرحلة حتى الاثنين 8 يونيو الجاري، ومن المقرر أن يتم الحد الأقصى لعدد الرحلات الجوية من الإمارات مع 57 رحلة من دبي، و26 رحلة أخرى من أبوظبي، وتم تشغيل 8 رحلات جوية من الإمارات العربية المتحدة في 26 مايو الماضي، حيث تم إعادة أكثر من 1300 راكب، ومن المقرر في هذه المرحلة 14 رحلة جوية من السعودية و15 من عمان، و10 من قطر، و12 من الكويت، و5 من البحرين، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام هندية.